الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تفشيه.. هل هناك لقاح فعال ضد جدري القرود؟

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 06:30 م
جدري القرود
جدري القرود


من جديد، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن التفشي المتزايد لـ مرض جدري القرود في إفريقيا حالة طوارئ صحية، مما يزيد القلق مرة أخرى من احتمال أن نشهد فاشية جديدة لهذا المرض.

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، أعلنت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) عن أول حالة طوارئ صحية عامة على الإطلاق للأمن القاري (PHECS) بسبب المرض الفتاك.

في ما يلي نستعرض الفئات المتأثرة وما إذا كان هناك لقاح فعال ضد مرض جدري القرود.

من يتأثر بـ جدري القرود؟

قال جوناس البرناز، المتخصص في فيروسات الجدري في معهد بيربرايت في بريطانيا، إن النوع 1 من الجدري "معروف بأنه يسبب مرضا أكثر خطورة لدى الأطفال الصغار والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة".

وقال البرناز إن Clade 1b مدفوع بالانتقال الجنسي ويصيب في الغالب الشباب.

كما تم تسجيل انتشاره من خلال الاتصال غير الجنسي بين الأشخاص، بما في ذلك الأطفال الذين يلعبون معًا في المدرسة.

ويتسبب النوع 1ب في الوفاة في حوالي 3.6% من الحالات، على الرغم من أن الرضع والأطفال أكثر عرضة للخطر، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

أبرز الأماكن المتأثرة بـ جدري القرود

تم الإبلاغ عن حالات الجدري في النصف الأول من هذا العام أكثر مما تم الإبلاغ عنه في عام 2023 بأكمله، وفقًا لأرقام منظمة الصحة العالمية.

وقالت الحكومة إن غالبية الحالات الأخيرة كانت في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث توفي 548 شخصًا حتى الآن هذا العام.

خلال الشهر الماضي، أبلغت دول لم تتأثر سابقًا مثل بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا عن تفشي المرض، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لم يبلغ أحد عن حالات وفاة.

وأعلنت نيجيريا عن 39 حالة إصابة بسلالة أخف من مرض الجدري هذا العام، حسبما أعلن مسؤولو الصحة يوم الجمعة الماضي.

وأعلنت السويد وباكستان هذا الأسبوع عن أول حالات الإصابة بالجدري خارج إفريقيا، وحذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال ظهور المزيد من حالات الإصابة بالسلالة الجديدة في أوروبا.

هل هناك لقاح ضد جدري القرود؟

أثناء انتشار جدري القرود عالميا في عام 2022، تم نشر اللقاحات في أوروبا وأمريكا الشمالية مما ساعد في السيطرة على تفشي المرض.

لكن اللقاحات لم تتاح على نطاق واسع في البلدان الإفريقية الأكثر تضررا من الجدري.

وقالت وزارة الصحة الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي، إنها ستتبرع بـ50 ألف جرعة من لقاح الجدري لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأعلن رئيس مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا، جان كاسيا، عن اتفاق مع الاتحاد الأوروبي وشركة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك لتوزيع 200 ألف جرعة في جميع أنحاء القارة.

وقال كاسيا، في مؤتمر صحفي، إنه بالرغم من أن ذلك لن يكون كافيا، إلا أن إفريقيا يمكنها تأمين 10 ملايين لقاح أخرى.

وقالت شركة بافاريا نورديك، يوم الجمعة الماضي، إنها تسعى للحصول على موافقة أوروبية لاستخدام لقاح الجدري في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما.