الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تناول الشاي والقهوة وانخفاض خطر الإصابة بالخرف.. هل هذه المشروبات مفيدة لصحة الدماغ؟

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 06:30 م
تناول القهوة
تناول القهوة


كشفت دراستان أن تناول كوب أو كوبين يوميًا من القهوة أو الشاي في الصباح، قد يكون وسيلة لتعزيز صحة الدماغ مع التقدم في السن، ولإيقاف التدهور المعرفي والإصابة بالخرف.

فوائد الشاي والقهوة للدماغ 

وتابعت إحدى الدراسات نحو 6000 بالغ يتمتعون بصحة إدراكية جيدة لمدة سبع سنوات تقريبا، بدءا من سن 68 عاما في المتوسط، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك من المتابعة، أصيب نحو 230 شخصا بالخرف، ولكن الأشخاص الذين تناولوا على الأقل كوبين يوميا من القهوة كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 38% من أولئك الذين لم يشربوا القهوة قط، وكان الخطر أيضا أقل بنسبة 36% بين شاربي الشاي مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا الشاي قط.

كما يقول  فرانك ب. هو، أستاذ ورئيس قسم التغذية في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة في بوسطن: “من المرجح أن يكون هذا بسبب الكميات الكبيرة من البوليفينول في هذه المشروبات، والبوليفينول عبارة عن مركبات نباتية ثبت أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وهي مفيدة لصحة الدماغ”.

وتابعت الدراسة الأخرى 8451 من البالغين الأصحاء إدراكيًا لمدة تسع سنوات تقريبًا، بدءًا من بلوغهم سن الستين على الأقل، وركز هذا التحليل على ما يُعرف بالذكاء السائل، أو التفكير المجرد ومهارات حل المشكلات ــ والتي تتناقص بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

ووجد الباحثون أن شرب من صفر إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض أقل بكثير في الذكاء السائل مقارنة بتناول أربعة أكواب أو أكثر يوميًا، ومع ذلك، وجدوا أن شرب كوب واحد أو أكثر يوميًا من الشاي كان مرتبطًا بانخفاض أقل في الذكاء السائل مقارنة بعدم تناول الشاي على الإطلاق.

كما يقول الدكتور جلين فيني، أستاذ علم الأعصاب ومدير برنامج الذاكرة والإدراك في كلية جيزينجر للعلوم الصحية في دانفيل بولاية بنسلفانيا: يستفيد الذكاء السائل من القدرة على التركيز الجيد والتفكير السريع، وأتوقع ذلك بمستويات معتدلة من استهلاك الكافيين.

ويضيف الدكتور فيني أن كمية الكافيين الموجودة في هذه المشروبات قد يكون لها علاقة بتأثيرها على وظائف المخ.