الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قد ينتقل من الأم إلى الجنين ويسبب مضاعفات خطيرة.. ما هو فيروس أوروبوش؟

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 02:00 ص
فيروس أوروبوش.. أرشيفية
فيروس أوروبوش.. أرشيفية


ينتشر الفيروس الذي ينقله البعوض، والذي تسبب في أكثر من 8000 إصابة ومضاعفات الحمل ووفاة شخصين، في أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

في 16 أغسطس، أصدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة تحذيرًا صحيًا لمقدمي الرعاية الصحية والمسافرين من زيادة مرض فيروس أوروبوش في حوض الأمازون وانتشاره في مناطق جديدة، بما في ذلك أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

حتى الآن هذا العام، تم الإبلاغ عن أكثر من 8000 حالة إصابة بالمرض في سبع دول، يرتبط الفيروس أيضًا بوفاتين في البرازيل وخمس حالات انتقال من النساء الحوامل إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

في الولايات المتحدة، تقول وزارة الصحة في فلوريدا إنه في عام 2024، تم الإبلاغ عن 11 حالة مرتبطة بالسفر من مرض فيروس أوروبوش في مقاطعات هيلزبورو ولي وميامي ديد وأورانج وبولك.

كما شهدت السلطات الصحية الأوروبية زيادة في المرض بين الأوروبيين الذين يسافرون إلى المناطق المتضررة. 

في يونيو ويوليو، حدثت 19 حالة بين الأشخاص الذين زاروا كوبا والبرازيل.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه على الرغم من حفنة من الحالات المرتبطة بالسفر، لا يوجد دليل على أن البراغيش أو البعوض في الولايات المتحدة أو أراضيها ينقل الفيروس محليًا. 

مرض غير مألوف يجتاح البرازيل - شبكة الراهن الاخبارية

ما هو فيروس أوروبوش أو "الكسلان"؟

ينتقل فيروس أوروبوش، المعروف أيضًا باسم "فيروس الكسلان"، عن طريق البراغيش العاضة (no-see-ums) والبعوض. يُلقب بفيروس الكسلان لأن الكسلان شاحب الحلق يُعتقد أنه يلعب دورًا رئيسيًا في انتقاله إلى البشر.

يبلغ فترة حضانة المرض من ثلاثة إلى 10 أيام ويسبب أعراضًا في حوالي 60٪ من المصابين. 

تشبه أعراض أوروبوش فيروسات زيكا وحمى الضنك وشيكونغونيا وتشمل الحمى المفاجئة والطفح الجلدي وألم العين وآلام العضلات والقيء.

في حين أن الأعراض تميل إلى أن تكون خفيفة، يمكن للفيروس أن يسبب التهاب النخاع الشوكي والدماغ أو مشاكل النزيف في حالات نادرة.

ومع ذلك، فإن ما يقلق خبراء الصحة أكثر هو قدرته على "الانتقال عموديًا" من الأم المصابة إلى الجنين، مما قد يتسبب في الإجهاض وتشوهات الجنين، ويشمل ذلك صغر الرأس وهي حالة يكون فيها رأس المولود أصغر بكثير من المعتاد.

في بيان صادر عن مركز العلوم الإعلامية، قال الأستاذ ستيفن جراهام من كلية العلوم البيولوجية والعدوى والمناعة بجامعة كامبريدج إن تفشي المرض غير عادي بسبب انتشاره الجغرافي الواسع.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا توجد علاجات أو لقاحات محددة متاحة لمكافحة فيروس أوروبوش. 

وتقول الوكالة إن مقدمي الرعاية الصحية يجب أن يراقبوا عن كثب الحوامل المصابات بالمرض وأطفالهن حديثي الولادة بحثًا عن علامات الانتقال الرأسي للفيروس.