الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر مكيفات الهواء في الصيف.. وهذا ما يجب فعله

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 03:00 ص
تنظيف فلتر التكييف
تنظيف فلتر التكييف


لا يمكن الاستغناء عن مكيفات الهواء خلال موسم الصيف لترطيب الهواء، حيث ترتفع درجات الحرارة، ويحتاج الأشخاص لتحسن رطوبة الهواء.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية المخاطر التي تسببها المكيفات في موسم الحرارة الشديد، وفقا لما أكدته الدكتورة لودميلا كاتاناخوفا، أخصائية الأمراض المعدية.

مخاطر مكيفات الهواء

وعن مخاطر مكيفات الهواء، تقول طبيبة الأمراض المعدية، إن المكيفات تعمل على تقليل الرطوبة مما يحدث جفافا للأغشية المخاطية في الأنف والجهاز التنفسي، مما يحدث ضعف مقاومة الجهاز المناعي للفيروسات التي تخترق الجسم.

ومن ضمن المخاطر التي تواجه الشخص في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس مع استخدام المكيفات، هي أن المكيف يعمل في دورة مغلقة تمنع الحصول على هواء نقي مما يسبب نقص الأكسجين وضعف لمنظومة الجهاز المناعي.

ولفتت طبيبة الأمراض المعدية، إلى أن المكيف يتسبب في الحساسية لديك والفطريات، وهذا يرجع لعدم تنظيفه جيدا؛ مما يتراكم فيه الأتربة المسببة للحساسية.

الوقاية من المخاطر الصحية التي تتعرض لها نتيجة تشغيل المكيف في الصيف

وعن الوقاية من المخاطر الصحية التي تتعرض لها نتيجة تشغيل المكيف في الصيف، هو قبل موسم الصيف يتم تنظيف أجزاء المكيفات والفلاتر جيدا وتركيبها.

كما يشير خبراء الصحة بضرورة تجنب تشغيل المكيف لفترات طويلة، بجانب ضبط درجات حرارة التكييف.

ووفقا لخبراء الصحة لا ينصح استخدام المكيفات على درجة حرارة أعلى، حيث يجب تقليل درجة هواء التبريد لتكون أقل من الخارج بنحو من 5 لـ 7 درجات تقريبا.

تنظيف فلتر التكييف 

كيفية تنظيف فلتر الهواء

وعن الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر الهواء يمكن تنظيفه عن طريق استخدام جهاز لضخ الهواء مع استعمال فرشاة لتنظيفه من الأتربة العالقة به قبل تدويره لتجنب الهواء المحمل بالاتربة والذي يسبب الفيروسات والبكتيريا.

ومكيفات الهواء تعتبر الحل المثالي في موسم الصيف لمكافحة ارتفاع درجات الحرارة، حيث يمكن تثبيت درجة حرارة المكيف على 24 درجة مئوية، وهي درجة حرارة مثالية للتبريد في الصيف بشكل جيد، مع ضرورة تنظيف الفلاتر كل أسبوعين مع غلق النوافذ والأبواب عند تشغيل المكيف لضمان الحصول على الهواء المناسب في الغرفة