الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة صادمة: الإمساك عامل خطر كبير لأمراض القلب

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 04:30 ص
الإمساك وأمراض القلب
الإمساك وأمراض القلب


وجدت دراسة دولية أجراها باحثون من جامعة موناش وجود علاقة مفاجئة بين الإمساك وزيادة خطر الإصابة بأحداث قلبية سلبية كبيرة (MACE)، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب.

وحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، حللت الدراسة، التي قادتها البروفيسور فرانسين ماركيز من كلية العلوم البيولوجية، ونشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء-القلب وفسيولوجيا الدورة الدموية، بيانات من أكثر من 400 ألف مشارك في البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وقال البروفيسور ماركيز: "تشير دراستنا إلى أن الإمساك، وهو مشكلة صحية شائعة يتم تجاهلها في كثير من الأحيان، قد يكون مساهما كبيرا في أمراض القلب والأوعية الدموية ".

وقالت: "إن عوامل الخطر التقليدية لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة والتدخين، تم الاعتراف بها منذ فترة طويلة كمسببات رئيسية لأمراض القلب، ومع ذلك، فإن هذه العوامل وحدها لا تفسر بشكل كامل حدوث الأحداث القلبية الكبرى".

وأضافت: "استكشفت هذه الدراسة الدور المحتمل للإمساك كعامل خطر إضافي، وكشفت عن نتائج مثيرة للقلق".

وقام فريق البحث بتحليل بيانات من 408354 فردًا، وحددوا 23814 حالة إمساك.

الإمساك وأمراض القلب

وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين يعانون من الإمساك كانوا أكثر عرضة للمعاناة من حدث قلبي كبير بأكثر من الضعف مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من الإمساك.

علاوة على ذلك، سلطت الدراسة الضوء على العلاقة المثيرة للقلق بشكل خاص بين الإمساك وارتفاع ضغط الدم.

وُجد أن الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم والذين عانوا أيضًا من الإمساك لديهم زيادة في خطر الإصابة بأحداث قلبية لاحقة بنسبة 34٪ مقارنةً بأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وحده.

وقال البروفيسور ماركيز: "تشير أبحاثنا إلى أن الإمساك قد يؤدي إلى تفاقم المخاطر القلبية الوعائية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

بالإضافة إلى هذه النتائج الوبائية، استكشفت الدراسة أيضًا الروابط الوراثية بين الإمساك وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت البروفيسور ماركيز: "إن الآثار المترتبة على هذه الدراسة بعيدة المدى".

وأضافت: "نظرًا لأن الإمساك يؤثر على ما يقدر بنحو 14% من سكان العالم، وخاصة كبار السن والنساء، فإن هذه النتائج تشير إلى أن جزءًا كبيرًا من السكان قد يكونون في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب صحة الأمعاء".