الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الساونا للقلب.. بينها زيادة اللياقة القلبية التنفسية

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 05:00 م
فوائد الساونا للقلب
فوائد الساونا للقلب


فوائد الساونا للقلب..يعتقد  البعض أن الساونا إحدى الطرق لفقدان الوزن أو استرخاء الجسم، ولكن هناك فوائد صحية متعددة للساونا ؛ إذ تسهم في تقليل مخاطر الإصابة بعدة أمراض وتعزز صحة القلب، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد الساونا للقلب.

فوائد الساونا للقلب 

وعن فوائد الساونا للقلب، فحسبما ورد بموقع "ويب طب " قد يفيد القلب أن نقضي بعض الوقت بالساونا؛ إذ أن قضاء بضع دقائق في الساونا يتسبب في خسارة نصف لتر من العرق؛ نتيجة قدرة الحرارة على رفع درجة حرارة البشرة وتحفيز التعرق المفرط، وقد يرتفع معدل ضربات القلبك إلى ما بين 100 ـ 150 نبضة بالدقيقة؛ إذ أن الجسم يحاول تبريد نفسه.

كما أن تأثير استخدام الساونا يشبه تأثير ممارسة التمرينات الخفيفة إلى المعتدلة؛ من حيث  تحفيز الأوعية الدموية على التوسع وتحسين الدورة الدموية وتقليل مستويات التوتر؛ لذا فمن فوائد اسخدام الساونا ما يلي:

خفض ضغط الدم

كشفت بعض الأبحاث خلال السنوات الأخيرة أن استخدام الساونا يفيد في خفض ضغط الدم بشكل سريع؛ لذا ينصح بالجمع بيم ممارسة التمرينات الرياضية وجلسات الساونا؛ لتحقيق أفضل النتائج. 

وتنوه الدراسات الحديثة، إلى أن استخدام الساونا لمدة ربع ساعة ثلاث مرات خلال الأسبوع بعد التمرين يقلل من مستوى ضغط الدم بشكل أفضل من ممارسة التمرينات الرياضية بمفردها.

خفض الكوليسترول الكلي

يشكل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أحد عوامل خطورة الإصابة بأمراض القلب، فالكوليسترول عبارة عن مادة شمعية توجد بالخلايا، ويمكن أن نقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30٪ من خلال خفض الكوليسترول الكلي بالدم بنسبة 10٪، فالتعرق قد يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، ممنا يفيد الصحة العامة للإنسان.

تساعدك التمارين الرياضية على التعرق، كما أن استخدام الساونا بمفردها قد يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي بالدم، ولكن الجمع بين الساونا والتمرينات للتأثير يكون له تأثير ملحوظ وأفضل على  نسبة الكوليسترول الكلي.

شخص يجلس داخل حجرة الساونا

 

زيادة اللياقة القلبية التنفسية

اللياقة القلبية التنفسية هي عبارة عن قدرة الجسم على توصيل الأكسجين إلى العضلات والأعضاء عند ممارسة الأنشطة البدنية، ومن ثم فزيادة اللياقة القلبية التنفسية تفيد في تقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب والوفاة.

وقد كشفت الأبحاث أن استخدام حمام الساونا لمدة ربع ساعة بعد التمرين، يدعم اللياقة القلبية التنفسية أكثر من تأثير التمارين بمفردها،  كما قد تقلل خطر الوفاة بسبب مشكلات القلب، ومنها:الموت القلبي المفاجئ.

خفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب هي السبب الأساسي الخامس للوفيات بالولايات المتحدة، فضلا عن أن الموت القلبي المفاجئ عادة ما يحدث دون أى أعراض مسبقة.

تشير بعض الأبحاث إلى أن أخذ حمام الساونا يسهم في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب، فقد كشف أحد الأبحاث الذي تابع 2300 من مستخدمي الساونا لمدة 20 عامًا، أن الذين كانوا يستخدمون الساونا بشكل منتظم  أى ما بين أربع إلى سبع مرات بالأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والوفيات التي ترتبط بالسكتة الدماغية.