الخميس 12 سبتمبر 2024 الموافق 09 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء.. عوامل متعددة لا تهملها

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 10:30 م
أسباب نقص عدد كريات
أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء


أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء، والتي يطلق عليها أيضًا خلايا الدم البيضاء، فكريات الدم البيضاء تعد أحد مكونات الدم وتعد جزءًا ضروريًا بالجهاز المناعي؛ إذ تسهم في مكافحة العدوى والأمراض، وعند المعاناة من نقص كريات الدم البيضاء تزداد خطورة تعرض الجسم للالتهابات، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء.

أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء

تشير الدكتورة نهي صيام، أخصائي أمراض الدم، إلى أن أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء متعددة، وعادة ما تتضمن  ما يلي:

 الالتهابات الفيروسية

 تتسبب الالتهابات الفيروسية الحادة، ومنها: نزلات البرد والإنفلونزا في نقص عدد كريات الدم البيضاء؛ إذ تسبب تعطيل إنتاجها في النخاع العظمي.

أمراض خلايا الدم ونخاع العظام

كما أن أمراض خلايا الدم ونخاع العظام ترتبط بنقص كرات الدم البيضاء، كفقر الدم اللاتنسجي، وأيضًا الطحال المفرط النشاط، وكذلك متلازمات خلل التنسج النخاعي.

السرطان

كما أن أسباب نقص عدد كريات الدم البيضاء قد تضمن الإصابة بمرض السرطان كسرطان الدم أو غيره من أنواع السرطان، التي قد تسفر عن تلف نخاع العظام، ومن ثم حدوث نقصًا في كريات الدم البيضاء، فضلًا عن أن علاج السرطان يؤثر على عدد كريات الدم البيضاء سواء العلاج الكيميائي أو كذلك الإشعاعي.

سيدة تعاني من نقص عدد كريات الدم البيضاء

الأمراض المعدية

فضلًا  عن الأمراض المعدية ومنها: فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز، ومرض السُل، من الأمراض التي تؤثر على وظائف الجهاز المناعي، ومن ثم تتسبب في نقص عدد كريات الدم البيضاء.

اضطرابات المناعة الذاتية

كما أن اضطرابات المناعة الذاتية تتسب كذلك في تدمير خلايا الدم البيضاء، كالذئبة الحمراء، وأيضًا التهاب المفاصل الروماتويدي.

سوء التغذية

وينتج عن سوء التغذية نقص الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم، ومنها: فيتامين ب 12، وأيضًا الفولات، وكذلك النحاس، وهي عناصر تدعم كريات الدم البيضاء بالجسم.

مشاكل الطحال

 كما يفيد الطُحال في إنتاج كريات الدم البيضاء، وعند إصابة الطحال بأى مشاكل صحية كالعدوى والجلطات الدموية وغيرها، تتأثر نسبة كريات الدم البيضاء بالجسم.

الاضطرابات الخلقية

عادة ما تحدث الاضطرابات الخلقية عند الولادة، ما يتسبب في نقص عدد كريات الدم البيضاء؛ بسبب  التأثيرات السلبية على عمل نخاع العظم وإنتاجه لخلايا الدم كمتلازمة كوستمان.

الساركويد

يعد الساركويد احد أمراض المناعة الذاتية ويصيب أجهزة متعددة في الجسم ويظهر على شكل  مجموعات من الخلايا الالتهابية، ويسفر عن نقص كريات الدم البيضاء.

بعض الأدوية

 وأخيرًا، قد تؤثر بعض الأدوية على عدد كريات الدم البيضاء في الجسم، ومنها: أدوية الاكتئاب، وأدوية علاج مرض الفصام، وكذلك مثبطات المناعة وأدوية السرطان.