الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات على الأنف تشير لإصابتك بحالات مرضية خطيرة.. طبيب يوضح

الخميس 22/أغسطس/2024 - 05:30 ص
علامات على الأنف
علامات على الأنف


إذا شعرت بعلامات على الأنف فلا بد من مراجعة الطبيب فورًا لأنه من الممكن الإشارة لحالة مرضية خطيرة، وهذا لتلقي العلاج السريع ولتفادي المشاكل الصحية.

علامات على الأنف تشير لإصابتك بحالة مرضية خطيرة

علامات على الأنف تشير لإصابتك بحالات مرضية خطيرة

ومن جهته، قال الدكتور دان باومغاردت، خبير في علم الأعصاب بجامعة بريستول بالمملكة المتحدة، إنه يجب الاطلاع على العلامات التي تؤكد تعرضك لمشكلة مرضية، ومنها التالي:-

  • جلد أحمر بدون بثور
  • تورم الأنف واحمراره
  • بقع زرقاء على الانف
  • عدم الإحساس بالأنف

جلد أحمر بدون بثور

وإذا كنت مصاب بلون أحمر على الجلد بدون بثور مع ظهور اللون الأحمر على الخدود يطلق على هذه الحالة «حب الشباب الوردي»، ويكون سببها الأوعية الدموية الحمراء الصغيرة عند التهابها وتوسعها يحدث ضخ الدم للأنف وتلتهب المنطقة.

ومن المحتمل أن تكون حالة الأوعية الدموية الحمراء الصغيرة سببها وراثي أو نتيجة لمشكلة في المناعة، والأكثر عرضة للإصابة هم كبار السن، والعلاج يكون عن طريق المضادات الحيوية.

تورم الأنف واحمراره 

وعند الإصابة بتورم الانف واحمراره قد تكون علامة على مرض «رينوفيما»، وهو اضطراب جلدي يجعل جلد الانف سميك وتسبب الحالة المرضية تضخم في الأوعية الدموية، ويمكن إجراء حراجة تجميلية للأنف للتقليل من الطرف المنتفخ.

بقع زرقاء على الأنف

يتحول لون جلد الأنف للأزرق، ويرجع هذا للتعرض لحالة التهابية تسمى «ساركويد»، فالجهاز المناعي يقوم بمهاجمة الأنسجة في الجسم، مما يتسبب في تكوين حبيبات أو كتل من خلايا الدم البيضاء، حيث أن هذه الحالة لها تأثير على الدورة الدموية مما يتسبب في انخفاض تدفق الدم للجلد ويسبب بقعا متغيرة اللون وحسب وصفها الطبي يطلق عليها «أنف الذئب»، أما العلاج فيكون باستخدام الستيرويدات.

فقدان الإحساس بالأنف

وهذا العرض يكون ناتجا من حالة عصبية، حيث يتحكم العصب الثلاثي التوائم في المضغ والإحساس في الوجه والأنف والمنطقة المحيطة بفتحات الأنف

وفي حالة تعرض العصب للضرر يشعر الشخص بالخدر في المنطقة المصابة، والعلاج إما عن طريق الأدوية أن التحفيز العصبي الكهربائي، لكي يتم استعادة الإحساس بالمنطقة المصابة مرة أخرى.