الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبيرة تغذية تكشف عن نظام غذائي جيد بعد عمر الأربعين

الخميس 22/أغسطس/2024 - 06:31 ص
نظام صحي
نظام صحي


يجب أن يحافظ الأشخاص على صحتهم من خلال تناول أطعمة مفيدة والابتعاد عن الأطعمة الضارة التي تشكل خطورة على الصحة، وخاصة عند دخول سن الأربعين للوقاية من الأمراض وللحصول على صحة أفضل.

النظام الغذائي الجيد بعد عمر الأربعين

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول النظام الغذائي الجيد الذي يجب أن يتبعه الشخص بعد عمر الأربعين، حفاظا على الصحة.

وأكدت الدكتورة صوفيا سوكولوفا، خبيرة التغذية العلاجية الروسية، أن الأمراض المزمنة تلحق بالأشخاص بعد عمر الأربعين، لذلك يجب اتباع نظاما صحيا متوازنا، فالأطعمة الجيدة تحميك من الأمراض وتعزز صحتك.

النظام الغذائي الجيد بعد عمر الأربعين

استبدال المايونيز والصلصات بالزيوت المعصورة

ولفت طبيب التغذية العلاجية إلى ضرورة استبدال المايونيز والصلصات بالزيوت المعصورة على البارد، مشيرة إلى أن الدهون غير المشبعة والمواد المسرطنة الموجودة في الصلصات الصناعية تشكل خطورة على صحة القلب وتؤدي لتصلب الشرايين.

ومن ضمن الأمراض التي يتعرض لها الشخص نتيجة تناول الصلصات الصناعية هي ضعف في منظومة الجهاز المناعي، وزيادة خطر الإصابة بداء السكري. 

ونصحت بضرورة إدراج الزيوت المعصورة على البارد مثل (زيت الزيتون - زيت الكتان)، لأنها غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، ومفيدة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

التقليل من تناول اللحوم الحمراء 

وحذر من تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة، ناصحة بضرورة التقليل من تناول اللحوم الحمراء، للحماية من تطور الأورام الخبيثة.

استبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية أو المسلوقة

وللحصول على صحة أفضل وقلب سليم، يمكن استبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية أو المسلوقة أو التي يتم طهيها عبر البخار، وهذا للمساعدة على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

استبدال الخبز الأبيض بخبز الحبوب الكاملة

وأكدت على ضرورة استبدال الخبز الأبيض بخبز الحبوب الكاملة أو الحنطة السوداء أو العدس، للحصول على الألياف التي تشعرك بالشبع وتعزز الصحة والحصول على البروتين لتحسين نسبة السكر في الدم وتحسين عملية الهضم.

تجنب السكريات والكحول والتدخين

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن التقليل من الكحوليات والتدخين والسكريات، والتقليل من تناول الكافيين، لمنع التعرض للأمراض.

الأمراض التي تلحق بك عند تناول أطعمة مصنعة ومقلية 

  • الإصابة بالقرحة
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم
  • السمنة
  • مشكلات القلب والأوعية الدموية