الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر.. هذه الكمية من الكافيين مضرة لقلبك

الخميس 22/أغسطس/2024 - 11:30 ص
الكافيين.. أرشيفية
الكافيين.. أرشيفية


تشير دراسة جديدة إلى أن تناول أكثر من 400 ملغ من الكافيين في معظم أيام الأسبوع قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأفراد الأصحاء.

بحثت دراسة جديدة عُرضت في مؤتمر ACC Asia 2024 في دلهي بالهند في كيفية تأثير استهلاك الكافيين المزمن على صحة القلب والأوعية الدموية.

تأثير الكافيين على صحة القلب

تم تعريف استهلاك الكافيين المزمن على أنه استهلاك أي مشروب يحتوي على الكافيين - القهوة والشاي والمشروبات الغازية مثل الكوكاكولا ومونستر - خمسة أيام في الأسبوع لأكثر من عام.

شملت الدراسة 92 فردًا يتمتعون بصحة جيدة وضغط دم طبيعي تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا. تم قياس دمهم ونبضهم جميعًا قبل وبعد الخضوع لاختبار الخطوة لمدة ثلاث دقائق، والذي يقيس اللياقة الهوائية بناءً على مدى سرعة تعافي معدل ضربات القلب بعد التمرين.

كما جمع المؤلفون معلومات عن البيانات الاجتماعية والديموغرافية لكل مشارك وتناول الكافيين اليومي.

وجد الباحثون أن ما يقرب من واحد من كل خمسة مشاركين (19.6%) استهلك أكثر من 400 ملغ من الكافيين يوميًا، وهو ما يترجم إلى نحو أربعة أكواب من القهوة، وثمانية أكواب من الشاي الأسود، وعشر علب من الصودا، أو مشروبين للطاقة.

تم ملاحظة أعلى تناول يومي للكافيين لدى المشاركين من الإناث، والعاملين في أدوار الأعمال والإدارة، والذين يعيشون في المناطق الحضرية.

أولئك الذين استهلكوا أعلى كميات، استهلاك مزمن للكافيين يزيد عن 600 ملغ من الكافيين يوميًا، كان لديهم معدل ضربات قلب وضغط دم مرتفع بشكل كبير بعد خمس دقائق من الراحة بعد اختبار الخطوة.

نظرًا لتأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن استهلاك الكافيين المنتظم يمكن أن يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية. 

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إضعاف القلب بمرور الوقت وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، ومع ذلك فإن عوامل الخطر مثل استهلاك الكحول أو التدخين أو التاريخ الطبي العائلي يمكن أن تساهم أيضًا في ارتفاع ضغط الدم.

في الولايات المتحدة، يستهلك نحو 85٪ من البالغين 135 مجم من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل 12 أونصة من القهوة.

يمكن لمعظم الناس استهلاك أقل من 400 مجم من الكافيين يوميًا بأمان، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء. 

ومع ذلك، قد تجعل بعض الحالات والأدوية الأشخاص أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين.

قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى التأثيرات التالية:

  • الأرق
  • التوتر
  • القلق
  • سرعة ضربات القلب
  • اضطراب المعدة
  • الغثيان
  • الصداع
  • الشعور بالحزن

قد يكون لشرب كميات معتدلة من القهوة والشاي فوائد صحية، بما في ذلك للقلب، ومع ذلك، من المهم البقاء ضمن الحد الموصى به.