الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ليس له علاج وقد يسبب العشى الليلي.. تعرف على التهاب الشبكية الصباغي

السبت 24/أغسطس/2024 - 01:41 م
التهاب الشبكية الصبغي..
التهاب الشبكية الصبغي.. أرشيفية


قال الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، إن التهاب الشبكية الصباغي هو مجموعة من الاضطرابات الجينية التي تؤثر على قدرة الشبكية على الاستجابة للضوء، وهو مرض وراثي يسبب خسارة بطيئة للرؤية، بدءا من انخفاض الرؤية الليلية وفقدان الرؤية الطرفية، في نهاية يُصاب المريض بالعمى، ولسوء الحظ لا يوجد علاج لالتهاب الشبكية الصباغي.

كيف نُصاب بالتهاب الشبكية الصباغي؟

وذكر المومني، أن التهاب الشبكية الصباغي هو في كثير من الأحيان وراثي، إذا كنت أنت أو شريكك لديه التهاب الشبكية الصباغي، قد يكون هناك فرصة تصل إلى 50٪ للمرض أن ينتقل لأطفالك، ولذلك اسأل طبيب العيون الخاص بك عن الاستشارة الوراثية إذا كنت تخطط لإنجاب الأطفال.

معدل التقدم ودرجة فقدان البصر يختلف من شخص لآخر، معظم الناس مع التهاب الشبكية الصباغي يصابون بالعمى قانونيا عند الوصول سن ال 40.

في بعض الأسر التي لديها بعض الصفات الوراثية لالتهاب الشبكية الصباغي، الذكور في كثير من الأحيان أكثر تضررا، الإناث يحملن الصفة الوراثية، وهن اقل تعرضا لفقدان البصر.

أعراض التهاب الشبكية الصبغي

يسبب التهاب الشبكية الصباغي خسارة بطيئة للرؤية، حيث تبدأ الأعراض بانخفاض الرؤية الليلية ولاحقا يفقد المريض الرؤية الطرفية. 

عند بعض الناس قد يكون هناك صعوبة في تحديد الألوان، معدل تغير الرؤية يختلف في مختلف الناس اعتمادا على التركيب الجيني المسبب للمرض.

تقل الرؤية الليلية، والقدرة على التكيف مع الظلام تصبح أكثر صعوبة، قد تتعثر بالأجسام في الظلام، وتصعب القيادة عند الغسق والرؤية السيئة في غرف مضاءة بشكل خافت، مثل المسرح والسينما. 

في حين رؤيتك خلال اليوم قد تكون طبيعية تماما، ويسمى عدم قدرتك على الرؤية في الظروف المظلمة "العشى الليلي".

في بعض الحالات، الرؤية المركزية قد تتأثر أولا، مما يجعل بعض الأعمال صعبة مثل القراءة أو الخياطة في الإبرة. 

هذه الحالة يتم الإشارة إليها باسم الضمور البقعي، لأن المنطقة المركزية من الشبكية، وتسمى البقعة، تتأثر.

الوقاية من التهاب الشبكية الصبغي

وأشار أخصائي طب وجراحة العيون، إلى أن هناك عدة دراسات تقول ان اخد فيتامن ( أ) بنسب يحددها الدكتور تساعد على عدم تدهور مرض التهاب الشبكية الصباغي المسبب للعشى الليلي لكن الخوف من ان اخد ففيتامين (أ) بجرعات زائدة هو انه يسبب تليف الكبد فهناك خطورة.

وأضاف، أن الأشياء التي تسبب تدهور العين المصابة بالتهاب الشبكية الصباغي هو عدم وضع النظارات الشمسية التي تحمي العين من الأشعة الفوق بنفسجية ومواجهة الضوء الساطع والسمنة المسببة لارتفاع الكوليسترول في الدم التي تساعد على تدهور الشبكية المصابة بالمرض.