الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي؟.. هذا ما يحدث عند تناول الطماطم

الأحد 25/أغسطس/2024 - 11:29 ص
الطماطم
الطماطم


إذا كنت تعاني من أمراض الجهاز الهضمي فلا يجب تناول الطماطم إلا باستشارة الطبيب أولا لتفادي أي أضرار صحية، فمثلما لها فوائد يكون لها أضرار أيضا.

ما يحدث في الجسم لمرضى الجهاز الهضمي عند تناول الطماطم

ووفقا لما كشفته الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، فإن الطماطم لا يجب تقديمها لمن لديهم مشكلة في الجهاز الهضمي، أو تناولها باعتدال وعدم الإفراط عن الكمية المسموح بها في اليوم، وهذا لأنها تهدد صحتك لأنها تحتوي على الأكساليك والذي يهيج الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي، مما يحدث حرقة للمعدة وألم مزعج في البطن.

وتحذر طبيبة الجهاز الهضمي بضرورة تجنب مريض النقرس الطماطم لأنها تتسبب في تفاقم المرض وتؤدي للمضاعفات.

ونصحت طبيبة أمراض الجهاز الهضمي بضرورة الحرص على تناول الطماطم بطريقة صحيحة والأفضل تناولها إما مشوية أو مطبوخة.

وفي نفس السياق، أوضحت أن الطماطم قبل 200 عاما، كانت سامة ولا يتناولها أحد، ولكنها الأن من ضمن الأطعمة المفيدة للصحة ويحرص المعظم على إعداد بها وجبات الطعام.

ومن جهتها، طالبت بضرورة بضرورة تناول الطماطم في طبق السلطة، حيث أنها تنتمي لعائلة الباذنجانات منها الباذنجان والبطاطس.

الطماطم 

كم سعرا حراريا في الطماطم؟

وقالت: تحتوي 100 جم من الطماطم على 18 سعرا حراريا وثمرة الطماطم تحتوي على فيتامين C والألياف الغذائية والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ومفيدة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الطماطم للصحة

وأضافت: الطماطم غنية بالليكوبين المضاد للأكسدة، ويعمل على حمي خلايا الجسم من تأثير الجذور الحرة، ومفيدة للصحة عند تناولها باعتدال.

الكمية المسموحة من الطماطم يوميا

ونصحت: يجب تناول 200 جم أي حوالي نصف كوب من عصير الطماطم في اليوم للحصول على حاجة الجسم اليومية، والمعالجة الحرارية في الليكوبين لا تتأثر فالطماطم التي خضعت للمعالجة الحرارية لا تقل أيفائدة عن الطازجة منها.

هل الطماطم لها أضرار؟

وتابعت: الطماطم تحتوي على مركب السولانين السام، ويتركز بدرجة عالية في الثمار غير الناضجة، وكمية صغير منه لا تؤذي الجسم، وفي حالة كانت صحتك جيدة فلا مانع من تناول الطماطم وفي حالة وجود مشكلة صحية يرجى مراجعة الطبيب أولا.