الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات نقص الزنك في الجسم.. أبرزها بطء التئام الجروح

الأحد 25/أغسطس/2024 - 03:00 م
عناصر غذائية تحتوي
عناصر غذائية تحتوي على عنصر الزنك


يعتبر الزنك معدنا حيويا له دور مهم للحفاظ على وظائف الجسم، ودعم وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وفي حالة نقصه يتعرض الجسم للعديد من الأعراض التي لا يجب تجاهلها، حيث يجب الحفاظ على معدن الزنك والحصول عليه من الفيتامينات اللازمة والنظام الغذائي الجيد، لمنع الإصابة بنقص الزنك في الجسم.

العلامات الشائعة التي تشير لنقص الزنك بالجسم

ووفقا لما كشفه موقع ذا هيلث سايد، نكشف ضمن النقاط التالية عن العلامات الشائعة، التي تشير لنقص الزنك بالجسم.

بطء التئام الجروح

يحدث بطء في التئام الجروح عند نقص الزنك بالجسم، ويتطلب الأمر وقتا كافيا للشفاء، والزنك مفيد لتعزيز إنتاج الكولاجين بالجسم وهذا البروتين له دور في سرعة التئام الجروح، وعند نقص الزنك فإن الجروح لا تلتئم بسهولة، ومن الأفضل الحرص على تناول المكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

تساقط الشعر

ومن ضمن الأعراض التي تؤكد تعرض الجسم لنقص الزنك هو تساقط الشعر، فالزنك مفيد لتعزيز صحة الشعر وعند نقصه بالجسم يحدث تقصف وتساقط للشعر ويجب تناول اللحوم والمحار والبقوليات وإدراج هذه الأطعمة ضمن النظام الغذائي.

عناصر غذائية تحتوي على عنصر الزنك 

الإصابة بالعدوى أكثر من مرة

والجهاز المناعي يحمي الجسم من المخاطر الصحية، وفي حالة نقص الزنك يضعف الجهاز المناعي ويصبح من السهل الإصابة بالعدوى أكثر من مرة، وتتكرر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا لذا يجب الحصول على كمية كافية من الزنك في الأطعمة أو المكملات الغذائية لتعزيز الجهاز المناعي والحماية من مضاعفات الأمراض.

فقدان الشهية

وعند نقص الزنك في الجسم بفقد الشخص شهيته، فهي من علامات نقص الزنك بالجسم، ويفقد الشخض القدرة على تذوق الطعام، ومن الأفضل العمل على تحسين مستويات الزنك لديك لكي تستعيد شهيتك وتتناول الطعام بشكل جيد فيما بعد.

مشاكل في الجلد

وعند نقص الزنك في الجسم يعاني الشخص من مشاكل في الجلد إما من حب الشباب أو من الإكزيما أو ظهور بقع جافة، حيث أن الزنك من المعروف أنه أنه له خصائص مضادة للالتهابات  وله دور مهم في الحفاظ على صحة الجلد ونقصه يتسبب في مشاكل صحية وعدم التئام الجروح بشكل جيد ومن الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالزنك لتحسين صحة الجلد ومنها المأكولات البحرية والحمص.