السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبحاث جديدة لعلاج المتغيرات الجينية النادرة لسرطان القولون والمستقيم

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 05:00 ص
سرطان القولون والمستقيم
سرطان القولون والمستقيم


تسلط الأبحاث الحديثة الضوء على أهمية العلاجات المستهدفة لعلاج سرطان القولون والمستقيم المتقدم (CRC) مع المتغيرات الجينية النادرة.

تتم معالجة هذه الطفرات، التي ترتبط غالبًا بسوء التشخيص والاستجابة المحدودة للعلاجات التقليدية، من خلال تقنيات التسلسل المتقدمة والأدوية المستهدفة الجديدة.

تستكشف هذه الدراسة التشخيص السريري واستراتيجيات العلاج المصممة خصيصًا لهذه السمات الجينية الفريدة.

سرطان القولون والمستقيم

يمثل سرطان القولون والمستقيم (CRC) تحديًا صحيًا كبيرًا، خصوصا مع الاختلافات الجينية النادرة التي تزيد من تعقيد العلاج.

غالبًا لا تفي العلاجات التقليدية بهذه السمات الفريدة، مما يؤكد الحاجة إلى أساليب شخصية.

وقد كشف التقدم في تقنيات التسلسل عن العديد من الطفرات الجينية النادرة المرتبطة بسوء التشخيص والاستجابة المحدودة للعلاجات التقليدية.

تسلط هذه التحديات الضوء على الحاجة الملحة لإجراء بحث متعمق لتحسين دقة التشخيص وتطوير علاجات مستهدفة، ونظرًا لهذه المشكلات، يعد إجراء مزيد من التحقيق في استراتيجيات العلاج المصممة خصيصًا لاتفاقية حقوق الطفل أمرًا ضروريًا.

نشر باحثون من مختبر الدولة الرئيسي للإدارة التكاملية الشاملة لسرطانات الجهاز الهضمي، الجامعة الطبية العسكرية الرابعة، ملخصهم عن تشخيص وعلاج سرطان القولون والمستقيم مع المتغيرات الجينية النادرة في بيولوجيا السرطان والطب في يونيو 2024.

تؤكد هذه الدراسة على إمكانات التسلسل المتقدم التقنيات والعلاجات المستهدفة في تحسين نتائج المرضى.

تستعرض الدراسة التشخيص السريري وعلاج سرطان القولون والمستقيم مع الاختلافات الجينية النادرة، بما في ذلك الطفرات والتضخيم وإعادة ترتيب الجينات مثل ERBB2 وBRAF وALK وROS1 وNTRKs وRET وFGFR2 وEGFR.

غالبًا ما تؤدي هذه التغيرات الجينية إلى استجابات ضعيفة للعلاجات التقليدية، مما يستلزم استراتيجيات علاجية دقيقة وفردية.

على سبيل المثال، أظهر تضخيم أو طفرة HER2 في مجموعة فرعية من مرضى سرطان القولون والمستقيم نتائج واعدة مع علاجات مزدوجة الهدف مثل تراستوزوماب ولاباتينيب.

تسلط الدراسة الضوء على فوائد الجمع بين العلاجات المستهدفة والعلاجات الموجودة، مع ملاحظة تحسينات كبيرة في البقاء على قيد الحياة بدون تقدم المرض ومعدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، يؤكد البحث على إمكانات تقنيات التسلسل المتقدمة في تحديد هذه الاختلافات الجينية النادرة، مما يتيح تطوير أنظمة علاج أكثر فعالية وشخصية لمرضى سرطان القولون والمستقيم.

صرح الدكتور يوان يوان لو، أحد كبار الباحثين في الدراسة: "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على الحاجة الماسة إلى أنظمة علاج شخصية لمرضى CRC الذين يعانون من متغيرات وراثية نادرة، إن دمج تقنيات التسلسل المتقدمة والعلاجات المستهدفة يحمل وعدًا كبيرًا لتحسين نتائج المرضى، مما يمهد الطريق لعلاجات أكثر فاعلية للسرطان".

نتائج الدراسة لها آثار كبيرة على مستقبل علاج سرطان القولون والمستقيم ومن خلال تحديد أهداف وراثية محددة وتطوير علاجات مقابلة، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تقديم علاجات أكثر دقة وفعالية، مما قد يؤدي إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة ونوعية الحياة لمرضى سرطان القولون والمستقيم.

ومن المتوقع أن يؤدي استمرار استكشاف وتطبيق هذه العلاجات المستهدفة إلى إحداث ثورة في إدارة سرطان القولون والمستقيم، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من طفرات جينية نادرة.