الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار السرطان قد يعالج مرض الزهايمر في مراحله المبكرة| دراسة

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 06:00 ص
الزهايمر
الزهايمر


يبدو أن نوعا من الأدوية التي تم تطويرها لعلاج السرطان يعد علاجا جديدا للأمراض العصبية التنكسية مثل الزهايمر، وفقا لدراسة أجريت في جامعة ولاية بنسلفانيا وجامعة ستانفورد وفريق دولي من المتعاونين.

اكتشف الباحثون أنه من خلال منع إنزيم محدد يسمى إندوليمين-2،3-ديوكسيجيناز 1، أو IDO1 باختصار، يمكنهم إنقاذ الذاكرة ووظيفة الدماغ في النماذج التي تحاكي مرض الزهايمر، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

عقار السرطان علاج للزهايمر

وتشير النتائج، التي نشرت في مجلة "ساينس"، إلى أن مثبطات IDO1 التي يتم تطويرها حاليًا كعلاج للعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك الورم الميلانيني، وسرطان الدم، وسرطان الثدي، يمكن إعادة استخدامها لعلاج المراحل المبكرة من الأمراض العصبية التنكسية - وهي الأولى من نوعها للأمراض المزمنة التي تفتقر إلى العلاجات الوقائية.

قالت ميلاني ماكرينولدز، رئيسة قسم الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الجزيئية في جامعة ولاية بنسلفانيا والمؤلفة المشاركة في الدراسة: "نحن نُظهر أن هناك إمكانات عالية لمثبطات IDO1، والتي هي بالفعل ضمن مجموعة الأدوية التي يتم تطويرها لعلاج السرطان، لاستهداف وعلاج مرض الزهايمر".

وأضافت: "في السياق الأوسع للشيخوخة، يعد التدهور العصبي أحد أكبر العوامل المساعدة في عدم القدرة على التقدم في السن بصحة أفضل".

وتابعت: "إن فوائد فهم وعلاج التدهور الأيضي في الاضطرابات العصبية لن تؤثر فقط على أولئك الذين تم تشخيصهم، بل ستؤثر أيضًا على أسرنا ومجتمعنا واقتصادنا بالكامل".

وأوضح ماكرينولدز أن مرض الزهايمر هو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف، وهو مصطلح شامل يشير إلى جميع الاضطرابات العصبية التنكسية المرتبطة بالعمر.

وفي عام 2023، كان ما يصل إلى 6.7 مليون أمريكي يعيشون بمرض الزهايمر، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومن المتوقع أن يتضاعف انتشاره ثلاث مرات بحلول عام 2060.

وقالت كاترين أندريسون، أستاذة علم الأعصاب والعلوم العصبية في كلية الطب بجامعة ستانفورد والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن تثبيط هذا الإنزيم، وخاصة بالمركبات التي تم التحقيق فيها سابقًا في التجارب السريرية البشرية لعلاج السرطان، يمكن أن يكون خطوة كبيرة إلى الأمام في إيجاد طرق لحماية أدمغتنا من الضرر الناجم عن الشيخوخة والتنكس العصبي".

الزهايمر

يؤثر مرض الزهايمر على أجزاء الدماغ التي تتحكم في الفكر والذاكرة واللغة، وهو نتيجة لفقدان تدريجي لا رجعة فيه للمشابك والدوائر العصبية.

ومع تقدم المرض، قد تتفاقم الأعراض من فقدان بسيط للذاكرة إلى فقدان القدرة على التواصل والاستجابة للبيئة.

وقالت ماكرينولدز إن العلاجات الحالية للمرض تركز على إدارة الأعراض وإبطاء التقدم، من خلال استهداف تراكم لويحات الأميلويد والتاو في الدماغ، ولكن لا توجد علاجات معتمدة لمكافحة ظهور المرض.

قالت برافينا براساد، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "لقد استهدف العلماء التأثيرات اللاحقة لما نحدده كمشكلة في الطريقة التي يمد بها الدماغ نفسه بالطاقة".

وأضافت: "إن العلاجات المتاحة حاليًا تعمل على إزالة الببتيدات التي من المحتمل أن تكون نتيجة لمشكلة أكبر يمكننا استهدافها قبل أن تبدأ هذه الببتيدات في تكوين لويحات، نحن نثبت أنه من خلال استهداف عملية التمثيل الغذائي في الدماغ، لا يمكننا إبطاء تقدم هذا المرض فحسب، بل وعكسه أيضًا".

وباستخدام النماذج السريرية المسبقة - نماذج خلوية مختبرية تحتوي على بروتينات الأميلويد والتاو، ونماذج فئران حية وخلايا بشرية مختبرية من مرضى الزهايمر - أثبت الباحثون أن إيقاف IDO1 يساعد في استعادة التمثيل الغذائي الصحي للجلوكوز في الخلايا النجمية، وهي خلايا الدماغ على شكل نجمة والتي توفر الدعم الأيضي للخلايا العصبية.

إن إنزيم IDO1 هو إنزيم يحلل التربتوفان، وهو نفس الجزيء الموجود في لحم الديك الرومي والذي قد يجعلك تشعر بالنعاس، إلى مركب يسمى كينورينين.

إن إنتاج الجسم للكينورينين هو الجزء الأول من سلسلة من التفاعلات المعروفة باسم مسار الكينورينين، أو KP، والذي يلعب دورًا حاسمًا في كيفية توفير الجسم للطاقة الخلوية للدماغ.

وجد الباحثون أنه عندما ينتج IDO1 كمية كبيرة من الكينورينين، فإنه يقلل من عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز في الخلايا النجمية المطلوبة لتشغيل الخلايا العصبية. ومع قمع IDO1، زاد الدعم الأيضي للخلايا العصبية واستعاد قدرتها على العمل.

أجرى الباحثون الدراسة على عدة نماذج لمرض الزهايمر، وخاصة تراكم الأميلويد أو تاو، ووجدوا أن التأثيرات الوقائية لحجب IDO1 تتقاطع مع هذين المرضين المختلفين.

وتشير نتائجهم إلى أن IDO1 قد يكون ذا صلة أيضًا بالأمراض التي تعاني من أنواع أخرى من الأمراض، مثل مرض باركنسون والخرف بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الاضطرابات العصبية التنكسية التقدمية المعروفة باسم اعتلالات التاو، كما أوضح باراس مينهاس، المؤلف الأول للورقة البحثية.

وقال مينهاس: "يعتمد المخ بشكل كبير على الجلوكوز لتغذية العديد من العمليات، لذا فإن فقدان القدرة على استخدام الجلوكوز بشكل فعال في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة يمكن أن يؤدي إلى تدهور التمثيل الغذائي، وخاصة التدهور المعرفي، ومن خلال هذا التعاون، تمكنا من تصور كيفية تأثر عملية التمثيل الغذائي في المخ بالتنكس العصبي".