الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف مضاعفات الإمساك عند الأطفال.. وإجراءات وقائية سريعة

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 12:00 ص
الإمساك عند الأطفال
الإمساك عند الأطفال


نستعرض ضمن السطور التالية، مضاعفات الإمساك عند الأطفال والإجراءات الوقائية السريعة للحفاظ على صحة الطفل وسهولة إخراج البراز.

مضاعفات الإمساك عند الأطفال

وكشفت الدكتورة رقاد جميلة أخصائية طب الأطفال، عن المضاعفات الخطيرة للإمساك عند الأطفال، حيث إن الطفل عندما يعاني من الإمساك لا يرغب في محاولة التبرز، لأنه يصاب بالألم ولكن مع مرور الوقت يتراكم البراز في الداخل ويكبر حجمه والألم يزداد سوءا وتحدث مضاعفات.

وأضافت: ومن المضاعفات التي يتعرض لها الطفل هو المصران الطويل العريض، وهي حالة تحدث نتيجة عدم علاج الإمساك وليست سببا له، أي كلما ظل الطفل بدون علاج كان المصران طويلا وعريضا، وبالتالي وصول البراز للخارج قد يستغرق وقتا طويلا وإخراجه يكون صعبا.

وتابعت: تحدث تشققات الشرج وهي تكون مؤلمة، وبالتالي تجعل الطفل يرفض إخراج البراز مع الدخول في حلقة مفرغة cercle viscieux .

ومن ضمن المضاعفات، تقول: يحدث للطفل انتفاخ الأوعية الدموية من كثرة الضغط أو ما يعرف بالبواسير hémorroïdes، معلنا إصابته بتدلي المستقيم prolabsus rectal ومن كثرة الضغط أحيانا تتطلب الجراحة.

وعن الأعراض الأخرى، فهي خروج البراز السائل المحيط بالبراز الصلب لا إراديا مع تلطيخ الملابس الداخلية بشكل مستمر، وظهور رائحة كريهة للطفل، أو يصاب الطفل بالالتهابات البولية المتكررة، والتبول اللا إرادي، مع رائحة فم كريهة وتحدث مضاعفات أخرى كالتالي:

  • الديدان المعوية
  • آلام البطن المزمنة
  • فقدان الشهية ونقص النمو
الإمساك عند الأطفال

علاج الإمساك عند الأطفال

وعلاج الإمساك عند الأطفال توضح طبيبة الأطفال أن العلاج موجود ويستمر لفترة طويلة في حالة عدم العلاج في الحال، ولابد من إجراء تشخيص خفيف لإبعاد الأسباب العضوية والبدء في العلاج عن طريق توفير دواء  بجرعة ومدة تختلف من طفل لآخر حسب العمر والوزن ومدة الإمساك وفقا لما يقوله الطبيب.

ونصحت بتوفير للطفل الغذاء المناسب بالألياف والمياه، مع تقديم الطعام للطفل من عمر 6 أشهر، حيث يجب استشارة الطبيب لكي لا يشعر الطفل بالإمساك مدة طويلة والتخلص منه سريعا،  وعدم الشعور بألم ونزول دم مع البراز والبكاء، فلا يجب إطالة فترة العلاج للطفل الذي يعاني من الإمساك لكي لا تكثر المضاعفات.