الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف آثار تدخين الأم للسجائر خلال فترة الحمل على صحة الأطفال

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 10:00 م
الحامل
الحامل


أكدت دراسة أجريت مؤخرا ونشرت نتائجها في مجلة علم الأوبئة والصحة المجتمعية، أن تدخين الأمهات للسجائر في فترة حملهن وقبل حدوث الحمل، يتسبب في الضرر لصحة الأطفال.

 آثار تدخين الأم للسجائر فترة الحمل على صحة الأطفال

وكشفت الدراسة عن الآثار السلبية لتدخين الأم في فترة الحمل للسجائر على الأطفال حديثي الولادة، ففي حالة تناول من 1 لـ 2 سيجارة في اليوم للحامل في فترة الحمل فالطفل يتأثر ويتعرض لمشكلة صحية خطيرة، فالمدخنات يعرضن أطفالهن لمشاكل صحية أعلى.

وحسب بيانات الدراسة، فقد استخدم فريق البحث بيانات شهادات الميلاد الوطنية من نظام الإحصاء الحيوي الوطني الأمريكي (NVSS)، في الفترة من عام 2016 لـ عام 2019، وضمت مجموعه 15379982 ولادة حية مسجلة.

ووفقا للدراسة فإن حوالي 12150535 زوجا من الأمهات والرضع متاحين لتحليل البيانات، بعد استبعاد الولادات المتعددة والنساء اللاتي لديهن مشاكل في الضغط والسكر قبل الحمل.

وحسب استنتاجات الدراسة فإن النساء المدخنات كان لديهن عوامل خطر أعلى لمشاكل صحة الأطفال حديثي الولادة عن غيرهن، حيث يعانين من السمنة وفي التركيز والتعليم ليسوا على كفاءة، مع غياب الرعاية الصحية وغياب مراجعة الطبيب قبل الولادة.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت الدراسة مشاكل صحة الأطفال حديثي الولادة:

1- الحاجة إلى التهوية المساعدة فور الولادة

2- الحاجة إلى التهوية المساعدة لأكثر من 6 ساعات

3- دخول وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة للتهوية الميكانيكية المستمرة

4- الإنتان المشتبه به

5- النوبات العصبية الخطيرة

وارتبط التدخين في فترة الحمل أو قبل التخطيط للحمل بمشاكل على صحة الطفل، سواء بشكل منفصل أو مجتمعة، وهذا يكون بعد معرفة العوامل المؤثرة المحتملة، من العمر والعرق والوزن قبل الحمل. 

وقالت الدراسة إنه يتعرض حديث الولادة لخطر الإصابة بأكثر من مشكلة صحية إذا كانت الأم تدخن قبل الحمل، أعلى بنسبة 27%، وتكون النسبة 31-32% إذا كانت تدخن في أي وقت أثناء حملها.

وجاءت البيانات حسب الدراسة أن الخطر كان أعلى بنسبة 16% بالنسبة للأمهات المدخنات من 1 لـ 2 سيجارة في اليوم قبل الحمل ومعدل الخطر يرتفع لـ 31% في حالة التدخين 20 سيجارة في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن استخلاص استنتاجات حول السبب والنتيجة، وهذا يرجع إلى أن الدراسة قائمة على المراقبة والتحليل.