الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف أخطر أنواع الشاي والكمية المناسبة يوميا

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 02:00 م
الشاي
الشاي


يعتبر الشاي من أكثر المشروبات الشعبية التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم؛ والشاي الأسود يحتل المرتبة الأولى ويليه الأخضر؛ ولكن هناك نوع من الشاي لا ينصح الأطباء بتناوله، حيث يجب عدم الإفراط في كمية الشاي يوميا لمنع التعرض للمضاعفات.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية الكمية المناسبة من الشاي يوميا؛ فضلا عن نوع الشاي الذي يشكل خطورة وتنصح الدكتورة يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية الروسية بعدم تناوله.

أخطر أنواع الشاي 

وقالت إن أخطر أنواع الشاي هو الشاي المعبأ في أكياس، وهذا يرجع لاحتوائه على الغبار من مصادر مختلفة ووفقا لظروف إنتاجه ومادة الأكياس التي يعبا فيها الشاي والتي تحتوي على البلاستيك وتطور العفن بالداخل سريعا في الشاي المعبأ، محذرة من استخدامه. 

وأضافت طبيبة التغذية العلاجية بضرورة اختيار الشاي ذي الأوراق الكبيرة وفي علب شفافة كبيرة يمكن السماح برؤية ما بالداخل؛ كما يجب التأكد من مدة الصلاحية أولا.

ومن جهتها، تقول إن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الأمينية، مما يفيد الذاكرة ويحسن الأداء والتركيز، ويوجد به نسبة أعلى من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود، لذلك ينشط أكثر.

الكمية المسموح بها من الشاي في اليوم

وعن الكمية المسموح بها من الشاي في اليوم، توضح طبيب التغذية العلاجية أنه يجب تناول الشاي باعتدال حوالي 4 أكواب في اليوم، كما لا ينصح بشرب الشاي المركز، لمنع التعرض للمخاطر الصحية ومنها:-

  • اضطراب القلب وعدم انتظام ضرباته
  • إثارة الجهاز العصبي

وفي نفس السياق، حذرت خبيرة التغذية العلاجية الزيوت التي تتأكسد بسرعة الموجودة في الشاي فعند تعرضه للشمس، يكون أكثر ضررا وبمجرد تعرض الشاي للرطوبة يتطور بداخله العفن والبكتيريا.

الشاي 

ما لا تعرفه عن مكونات الشاي 

ويتكون الشاي من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول، والكافيين والثيوفيلين والثيوبرومين، بجانب الأحماض الأمينية، والكربوهيدرات، والبروتينات، كما يحتوي الشاي على المركبات العضوية المتطايرة، وهي عبارة عن مركبات كيميائية تنتج الأبخرة بسهولة وتعطي الشاي رائحة مميزة.

فوائد الشاي 

الشاي يحتوي على نسبة عالية من البوليفينول، وهي مركبات مضادة للأكسدة مثل الكاتيكين، ولها دور فعال في مكافحة تلف خلايا الجسم الناتج عن الجذور الحرة وتقليل الإصابة بمخاطر الامراض المزمنة.