الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري علاج فرد الشعر.. يؤدي إلى تلف الكلى

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 09:00 ص
فرد الشعر.. أرشيفية
فرد الشعر.. أرشيفية


يختار الناس في الوقت الحاضر علاجات مختلفة للشعر، حيث أصبحت علاجات الشعر الحديثة ركيزة أساسية في صناعة التجميل، قديمًا، كان فرد الشعر يتضمن استخدام الفورمالين، والذي تم إعلانه خطرًا صحيًا على كل من المتلقي ومقدم العلاج، أدى هذا إلى ظهور بدائل مثل حمض الجليكوليك. 

غالبًا ما تستخدم علاجات فرد الشعر في الصالونات الكيراتين لتحقيق شعر ناعم وأملس، ومع ذلك، هناك أدلة متزايدة على أن مثل هذه المنتجات قد تسبب تلف الكلى.

سلط تقرير حديث الضوء على التأثير الشديد الذي يمكن أن تحدثه هذه المادة الكيميائية المستخدمة في فرد الشعر (حمض الجليكوليك) على الكلى. 

بين عامي 2019 و2022، تم الإبلاغ عن 26 حالة إصابة حادة بالكلى (مع حالتين متكررتين) من 14 مركزًا. 

وكان جميع الأفراد المصابين من الإناث في العشرينات من العمر، وكان مرض الكلى شديدًا لدرجة أن ثلاثة مرضى احتاجوا إلى غسيل الكلى. 

بالإضافة إلى ذلك، اقترحت دراسة نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM) أن منتجات فرد الشعر القائمة على الكيراتين والتي تحتوي على حمض الجليكوليك تزيد من خطر الإصابة بإصابة الكلى الحادة (AKI) بسبب تكوين بلورات الأكسالات في الكلى.

كيف يسبب علاج فرد الشعر تلف الكلى؟

مركب حمض الجليكوليك يمر عبر البشرة ويتم امتصاصه بشكل منهجي في مجرى الدم حيث يتم تحويله بسرعة إلى جليوكسيلات. 

يقوم الجليكوسيلات في النهاية باستقلاب الأكسالات، وهو سام للكلى، يؤدي استخدام حمض الجليكوليك لفرد الشعر إلى ترسب أكسالات الكالسيوم في أنسجة الكلى، ولا تستطيع الكلى العمل بشكل صحيح.

عندما تكون الحالة شديدة، قد تتطلب غسيل الكلى، في بعض الأحيان، قد تؤدي الإصابة إلى فقدان دائم لوظائف الكلى. 

قد يكون الشعور بالحرقان أو الحكة الموضعية أو القرحة بعد العلاج علامة مبكرة، والتي لا ينبغي تجاهلها، قد يساعد الاكتشاف المبكر والعلاج في الوقت المناسب على تقليل المخاطر.

لذلك، يُنصح بتوخي الحذر عند اختيار العلاجات القائمة على الكيراتين، يجب استخدام هذه العلاجات باعتدال ووفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.