الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض أحدث سلالات لـ جدري القرود.. هل يوجد لقاح فعال للمرض؟

الخميس 29/أغسطس/2024 - 02:31 ص
 جدري القرود
جدري القرود


بعد إعلان منتظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عامة، نتيجة لتفشي مرض جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية وفي بعض البلدان يوم 14 من اغسطس الماضي، أصبح الناس في حالة من الزعر ومتابعة الأخبار حول مرض الجدري وأعراضه والسلالات الجديدة واللقاحات ومعرفة كل ما هو جديد حول الفيروس.

ونستعرض لكم عبر «صحة 24»، تفاصيل حول السلالة الجديدة لجدري القرود وأعراضها، وفقا لما جاء عبر موقع «تايمز ناو»

 جدري القرود 

كيفية انتشار جدري القرود السلالة الجديدة

وعن أحدث سلالة لجدري القرود وأعراضها، هي 1 ب، ويسهل انتشارها بين الأفراد عن طريق الاتصال الجسدي، كما ينتشر جدري القرود عن طريق الاتصال الوثيق بآفات الجلد أو من خلال السوائل التي تخرج من الجهاز التنفسي من حامل المرض.

وجدري القرود من الممكن أن ينتقل عبر الأسطح وعلى الملابس والمفارش، من الفرد المصاب للأخرين، كما يصيب الشخص عن طريق اختراق الجلد المكسور أو من خلال الأغشية المخاطية في الفم أو العينين أو الأنف. 

ويسهل انتشار الفيروس من السلالة الجديدة بالاتصال المباشر بالحيوانات المصابة، كما أن انتقال العدوى من شخص لأخر يسهل انتشارها في المناطق المزدحمة.

أعراض جدرى القرود من السلالة الجديدة

ووفقا للموقع، فإن الأعراض تشبه في البداية أعراض الإنفلونزا، مثل الحمى والقشعريره والصداع وألم العضلات والتعب، وفيما بعد يلحق بالمصاب أعراض الطفح الجلدي، يبدأ في الظهور بالوجه وبعد ذلك ينتشر في مختلف أجزاء الجسم من اليدين للقدمين للأعضاء التناسلية.

وتأتي المرحلة الأخيرة وهي القشور فبعد البقع الحمراء والتنوءات المرتفعة تتحول البثور لقشور، ويحدث للمريض تضخك في الغدد الليمفاوية.

ومن المحتمل أن يصاب العديد من الأشخاص بألام في الظهر والشعور بأعراض الجهاز التنفسي منها السعال والتهاب الحلق، اما عند الشعور بمضاعفات وتدهور الحالة يصاب الشخص بالعدوى البكتيرية الثانوية أو مشاكل في العينين. 

لقاح جدرى القرود

يمكن الحصول على لقاح JYNNEOS ضد مرض جدري القرود، وهو عبارة عن لقاح مكون من جرعتينن ولتحقيق نتائج جيدة يجب ان يكون بينهم فرق 4 أسابيع، حسبما لفتت إليه مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.