الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أسباب لـ نقص المناعة.. أبرزها تناول أدوية الكورتيزون والإصابة بالحروق

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 03:30 م
نقص المناعة في الجسم
نقص المناعة في الجسم


جهاز المناعة في الجسم هو عبارة عن شبكة من الخلايا والأنسجة والأعضاء للدفاع عن البكتيريا والجراثيم التي تحاول اختراق الجسم ويحمي من الأمراض والعدوى، بجانب محاربة المواد الضارة التي تحاول اختراق الجسم التعرف على المواد الضارة من البيئة ومحاربتها.

ولكن في حالة حدوث خلل في الجهاز المناعي وضعفه، يرجع هذا لعدة أسباب لا بد من الاطلاع عليها لتجنبها والحفاظ على منظومة الجهاز المناعي لديك.

أسباب نقص المناعة في الجسم

أسباب نقص المناعة في الجسم

وفي السطور التالية عبر صحة 24، ننشر 7 أسباب لنقص المناعة في الجسم، فهي عادات خاطئة تؤدي في النهاية لخلل منظومة الجهاز المناعي مما يدفع الجسم لتلقي الامراض دون السيطرة عليها، سواء البكتيريا أو الفيروسات.

عدم النظافة

وكشف الدكتور صلاح شعرواي، استشاري أمراض المناعة والحساسية، عن أسباب نقص المناعة في الجسم، مشيرا إلى عدم النظافة، حيث يؤدي عدم النظافة إلى كثير من المشكلات وضعف جهاز المناعة.

عدم النوم الجيد

ويرجع السبب الثاني في عدم النوم الجيد، وأعلن استشاري أمراض المناعة عن أن عدم النوم بشكل جيد واضطرابات النوم تؤدي إلى نقص المناعة بالجسم.

تناول أنواع معينة من الأدوية

أما السبب الثالث لنقص المناعة، فيكون نتيجة لتناول أنواع معينة من الأدوية، كما أن تناول أنواع معينة من الأدوية ومنها التي تحتوي على الكورتيزون تسبب نقص في المناعة، بالإضافة إلى الأدوية التي تكون مضادة للالتهابات والمضادات الحيوية، حيث يعمل على التأثير على الجهاز المناعي بشكل سلبي.

الإجهاد

وعن السبب الرابع فيرجع للإجهاد، والإصابة بالإجهاد المستمر وعدم اللجوء إلى الراحة يؤثر على الجهاز المناعي، والخامس يكون ناتج عن سوء التغذية، فتضعف المناعة، حيث يعد سوء التغذية من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بنقص المناعة، وهذا لنقص الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم.

الإصابة بالجروح

بالإضافة إلى ذلك، أوضح طبيب المناعة أن الشخص عند إصابته بالجروح المختلفة نتيجة العمليات الجراحية أو الحروق يحدث ضعف مناعته وتعمل على التسبب في ضعف الجهاز المناعي في الجسم.

الإصابة بالعدوى

ووفقا له، أشار إلى أن الإصابة بالعدوى من شخص آخر من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى نقص المناعة في الجسم، والتأثير على الجهاز المناعي بشكل عام، والفحص ضروري للوقاية.