الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض متلازمة الألم العضلي الليفي.. بينها الشعور بالإرهاق عند الاستيقاظ

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 12:00 ص
الإصابة بمرض الفيبروماليجيا
الإصابة بمرض الفيبروماليجيا


متلازمة الألم العضلي الليفي، عبارة عن اضطراب يسبب ألمًا في البنية العضلية الهيكلية للإنسان، حيث يعاني المصاب من إرهاق وتغير في حالة المزاج وضعف الذاكرة ومشكلة في الحالة المزاجية.

أعراض متلازمة العضل الليفي (الفيبروماليجيا)

ونستعرض ضمن النقاط التالية تفاصيل أعراض متلازمة العضل الليفي الذي يطلق عليه الفيبروماليجيا، وإليكم الأعراض حسب ما أشارت إليه إسراء طلعت، استشاري أمراض الروماتيزم.

وقالت إن مرض العضل الليفي ما هو إلا مرض غامض يتخفى وراء أعراض كثيرة، ومن ضمن الأعراض الشعور بالإرهاق عند الاستيقاظ من النوم في الصباح وكأنك خارج من معركة.

وأكدت طبيبة الروماتيزم، أنه من ضمن الأعراض الشعور بآلام لا تحتمل في كل مكان في الجسم لدرجة أن الشخص لا يكون قادرا على بذل أي مجهود حتى لو بسيطا، كما يشعر بالتيبس، مع الصداع الشديد المستمر، حتى أن تناول المسكنات  لا يوقفه.

ولفتت طبيبة الروماتيزم، إلى أن القولون يعتبر من أعراض الفيبروماليجيا مع الشعور بقلق وتوتر والامتناع عن تناول الطعام، كذلك الشعور بالاكتئاب.

ونصحت طبيبة الروماتيزم بضرورة مراجعة الطبيب في حالة المعاناة من الأعراض السابقة، لأن أعراض هذه الحالة يطلق عليها الفيبروماليجيا، وهي حالة تتشابه أعراضها مع الكثير من الأمراض العضوية الأخرى ولكنها تختلف في طرق علاجها، والطبيب هو الذي يحدد العلاج المناسب.

الإصابة بمرض الفيبروماليجيا

عوامل خطر الإصابة بمتلازمة العضل الليفي

ووفقا لمايو كلينيك فمن عوامل خطر الإصابة بالألم الليفي العضلي، هو إصابة النساء بنسبة أكثر من الرجال، ومن لديه تاريخ عائلي مرضي يكون أكثر عرضة للمرض، وعند إصابة الشخص بالفصال العظمي أو التهاب المفاصل فمن السهل الإصابة بمرض  الفيبروماليجيا.

نصائح سريعة 

1- التعامل مع التوتر بشكل جيد وتجنب الإجهاد والحصول على الاسترخاء ومحاولة تغيير الروتين اليومي.

2- اتبع عادات النوم الصحية وتجنب الإرهاق وتخصيص وقت للنوم والحصول على عدد الساعات الكافية يوميا 

3- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل رياضة المشي والسباحة وركوب الدراجات ممارسة التنارين باعتدال وليس ممارستها بكمية كبيرة.

4- تجنب التبغ وتناول الطعام الصحي وقلل من الكافيين