الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب ضعف مناعة الجسم عند كبار السن.. هذا ما يحدث!

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 10:30 ص
ضعف المناعة لدى كبار
ضعف المناعة لدى كبار السن


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية سبب ضعف منظومة الجهاز المناعي عند كبار السن، وفقا لما كشفه فريق من العلماء، بحسب ما جاء عبر صحيفة ديلي ميل.

سبب ضعف المناعة لدى كبار السن 

أعلن فريق من العلماء أن ضعف المناعة لكبار السن يرجع لتوقف الغدة الزعترية عن العمل عند عمر 56 عاما والتي توجد خلف عظم الصدر (تنتج الخلايا التائية الضرورية لمكافحة العدوى التي تحاول اختراق الجسم)، وهذا يؤدي لضعف منظومة الجهاز المناعي.

ومع التقدم في العمر يحدث ضعف للغدة الزعترية، ويتم استبدال الخلايا التائية بأنسجة دهنية، كما أن من يعانون من السرطان ويتلقون العلاج يحدث لهم تلف في الغدة الزعترية، وهذا يتسبب في بطء التعافي من السرطان؛ حتى لو كانت الفئة المصابة من الشباب.

ووفقا للعلماء؛ فإن النتائج تكون مهمة في تطوير علاج تعزيز الجهاز المناعي لمن هم فوق الستين، ومن يعالجون من السرطان.

وفي نفس السياق، قال الدكتور كيلين تشاو، المعد المشارك في الدراسة من معهد أبحاث WEHI في ملبورن بأستراليا، إن النتائج تخلق مجال لفهم معرفة ما إذا كان من الممكن استهداف هذه الخلايا علاجيا في المستقبل للمساعدة وإعادة عمل الغدة الزعترية مع التقدم في العمر، وتعزيز وظيفة الخلايا التائية لدى كبار السن.

كما أضاف البروفيسور دانييل غراي: «البالغين الذين يعانون من مشكلة في أجهزتهم المناعية قد يحتاجون لـ سنوات لكي يستعيدون خلاياهم التائية، وهذا يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بعدوى تهدد حياتهم. 

ولفت رئيس المختبر في WEHI إلى أن استكشاف طرق استعادة وظيفة الغدة الزعترية يعتبر أمرا مهما بغرض إيجاد علاجات جديدة لتحسين النتائج للمرضى الأكثر عرضة للخطر، فضلا عن إيجاد طريقة لصحة أفضل للخلايا التائية طول العمر.

ومن جهته، يقول  رئيس المختبر في WEHI: اكتشافنا يوفر زاوية جديدة لتجديد الغدة الزعترية واستعادة المناعة مرة أخرى مع التقدم في العمر، كما يمكن أن يكشف عن طريقة لتعزيز وظيفة المناعة للأكثر عرضة للخطر مستقبلا.

ضعف المناعة لدى كبار السن 

نصائح لتعزيز المناعة عند كبار السن

1- ممارسة التمارين وتناول النظام الغذائي الصحي وتقليل الملح وتجنب الطعام البارد في الشتاء وتناول الفواكه والخضراوات. 

2- النوم جيدا لتقوية الجهاز المناعي. 

3- الترطيب حيث أن الجفاف يسبب الضاعفات؛ لذا يجب تتناول الماء وشاي الأعشاب.