الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض انخفاض الغدة الدرقية وارتفاعها عند الطفل.. معلومات مهمة

الخميس 29/أغسطس/2024 - 06:00 م
الغدة الدرقية للطفل
الغدة الدرقية للطفل


نستعرض ضمن النقاط التالية، أعراض انخفاض الغدة الدرقية، وأعراض ارتفاعها وما يحدث عند عدم علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند الطفل.

تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة

يجب أن يخضع حديثو الولادة عقب ولادتهم مباشرة لإجراء تحليل لقياس نشاط الغدة الدرقية، للكشف المبكر حول ما إذا كان يعاني الرضيع من قصور في الغدة الدرقية أم لا، وفقا لما قاله الدكتور أيمن الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

وأضاف طبيب الأطفال أن تحليل الغدة الدرقية يمكن إجراؤه في اليوم الثالث بعد ولادة الطفل، وتظل مدة التحليل ممتدة لمدة أسبوع، والتحليل ضروري للوقاية من أي مضاعفات.

أعراض انخفاض الغدة الدرقية

وأكد أن الطفل عندما يعاني من مشكلة في الغدة الدرقية، تظهر عليه بعض الأعراض مثل الإمساك، وقلة النشاط، ومشاكل في الرضاعة، وكبر حجم اللسان، والتنفس بصوت عال.

وتابع: أن الأعراض الأخرى تتمثل في النوم الزائد عن المعدل الطبيعي، مع قلة البكاء مقارنة بالأطفال في نفس السن.

ما يجب فعله عند وجود التحليل مرتفع قليلا

وذكر طبيب الأطفال، أنه في حال وجود تحليل الغدة الدرقية مرتفع قليلا، من المحتمل إعادة التحليل بعد شهر من التحليل الأول.

الغدة الدرقية للطفل

أعراض ارتفاع الغدة الدرقية

ومن المحتمل إصابة الطفل بمشكلة في الغدة الدرقية نتيجة لانتقال الأجسام المضادة التي تثير الغدة الدرقية من الأم إلى الطفل، وغالبا قد يتعافى الطفل تلقائيًا بعد عدة أسابيع، أو من المحتمل أن يحتاج العلاج الدوائي.

وعن أعراض ارتفاع الغدة الدرقية، يشير أخصائي طب الأطفال إلى أن الطفل يتعرض لسرعة في ضربات القلب وسرعة التنفس، مع جحوظ العين، وصغر الرأس، بالإضافة إلى بطء النمو، والتهيج، والشعور بالقيء والإسهال.

ما يحدث عند عدم علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند الطفل

وعما يحدث عند عدم علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند الطفل، فيؤثر عدم علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند الطفل على صحته ويتعرض لمخاطر عصبية وتأخر في النمو.

أما إهمال العلاج تماما للمولود، فيتسبب في إصابته بالإمساك الشديد وتأخر النمو العضلي، والإعاقة الذهنية، مع قلة الحركة، ويتراجع الطفل عن استجابة ما يدور حوله.