الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسبابه غير معروفة ولا يوجد له علاج نهائي.. ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

الخميس 29/أغسطس/2024 - 09:30 م
اضطراب الشخصية الحدية..
اضطراب الشخصية الحدية.. أرشيفية


تحدثت الدكتورة شيرين محمد، أخصائية  الطب النفسي وعلاج الإدمان، عن اضطراب الشخصية الحدية، موضحة أنه مشكلة كبيرة، وذلك بسبب تميز الأضطراب بعلاقات وسلوكيات وحالات مزاجية وعواطف غير مستقرة. 

وأضافت، إن في حالة ترك اضطراب الشخصية الحدية دون علاج من الممكن أن  يتسبب في مشاكل كبيرة في حياة الشخص تعطل شغله ودراسته وأحداث حياته اليومية وعلاقاته مع الناس.

أسباب اضطراب الشخصية الحدية

وعن أسباب اضطراب الشخصية الحدية، أوضحت أخصائية الطب النفسي، أن اضطراب الشخصبة الحدية مثل العديد من الاضطرابات النفسية، لا تُعرف أسبابها تحديدًا، ولكن الباحثون يعتقدون أن العوامل الجينية، البيولوجية والبيئية تلعب دور على سبيل المثال، هناك دلائل قوية على أن صدمات الطفولة، مثل سوء المعاملة والإهمال قد تكون مرتبطة باضطراب الشخصية الحدية.

اضطراب الشخصية الحدية

هل اضطراب الشخصية الحدية وراثي؟

وذكرت أخصائية الطب النفسي، أن هناك دلائل علي أن اضطراب الشخصية الحدية شديد التوريث، وأن الأشخاص اللي عندهم قرايب من الدرجة الأولى مصابين باضطراب الشخصية الحدية بتكون لديهم احتمالات لتطوير الحالة، ولكن ذلك لا يضمن تشخيصهم بالاضطراب.

أعراض اضطراب الشخصية الحدية

وكشفت أخصائية الطب النفسي، أن تشخيص اضطراب الشخصية الحدية، يحتاج إلى أن يتأكد الطبيب النفسي من ظهور خمسة أو أكتر من معايير الأضطراب، مثل عدم الاستقرار العاطفي، السلوك الاندفاعي، الصورة الذاتية غير المستقرة، الغضب غير المناسب، المثالية، التقليل من قيمة العلاقات، سلوكيات إيذاء النفس، الإجهاد العابر المرتبط بالتفكير بجنون العظمة أو الأعراض الانفصامية.

علاج اضطراب الشخصية الحدية

ويتساءل الكثير من الناس عن علاج اضطراب الشخصية الحدية؟ وحول هذا التساؤل تُجيب شيرين محمد، موضحة أن في معظم حالات علاج اضطراب الشخصية الحدية يتم بمزيج من الأدوية والعلاج النفسي، وفي حالات معينة يحتاج المصاب لدخول المستشفي. 

هناك علاجات نفسية غالبًا بتستخدم في علاج اضطراب الشخصية الحدية، مثل العلاج السلوكي الجدلي، العلاج القائم على العقل، والعلاج النفسي المركّز على التحويل.

مفيش علاج نهائى لأضطراب الشخصية الحدية لكن مع المساعدة والعلاجات المناسبة الموجودة، المصابين بالأضطراب بيقدروا يعيشوا حياة أفضل ويقللوا من الأعراض.