الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التخلص من احتباس السوائل في الجسم.. 6 نصائح سريعة

السبت 31/أغسطس/2024 - 09:00 ص
احتباس السوائل في
احتباس السوائل في الجسم


احتباس السوائل في الجسم، نستعرض لكم ضمن النقاط التالية كيفية التخلص من احتباس السوائل في الجسم، حيث يلاحظ الشخص تورم في اليدين والقدمين نتيجة لاحتباس السوائل التي يكون سببها الإكثار من الاملاح والمشروبات الغازية، وعدم ممارسة الرياضة والإصابة بقصور القلب الاحتقاني، وفقا لموقع healthshots. 

ترطيب الجسم 

يجب الحصول على المياه يوميا، أي حوالي 8 أكواب فيما يعادل لترين تقريبا، لخفص احتباس السوائل في الجسم، ولمنع التعرض للجفاف، فترطيب الجسم بالمياه يقلل من احتباس السوائل او الوذمة ويقلل الانتفاخات في الجسم.

احتباس السوائل في الجسم

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم

إذا كنت تريد الحفاظ على جسمك من الانتفاخات، والتخلص من احتباس السوائل؛ فيجب تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل:-

  • الموز
  • البرتقال
  • البطيخ
  • البطاطا الحلوة
  • الخوخ

الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالصوديوم

يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم أو التقليل منها، فيمكن تقليل تناول الأطعمة المصنوعة من الجبن واللحوم الباردة والخبز، وغالبا لأن محتويات هذه الأطعمة عالية الصوديوم.

ووفقا للإرشادات الغذائية للأمريكيين، فيوصى بعدم بعدم تناول أكثر من 2300 مليجرام (مجم) من الصوديوم يوميًا. 

التقليل من الكربوهيدرات

والكربوهيدرات عند الإكثار من تناولها تسبب احتباس الماء بالجسم، وعند تناولها بكميات تخزن داخل الجسم على شكل جليكوجين المرتبط بالماء في العضلات والكبد، وعند تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات لا يلاحظ احتباس للسوائل بالجسم 

وحسب إرشادات النظام الغذائي للأمريكيين 2020-2025، فقد يحتاج البالغون إلى 130 جرامًا على الأقل من الكربوهيدرات للعمل كل يوم، فمن الافضل تناول الحبوب الكاملة اولتقليل من الوجبات الخففة المليئة بالسكر وتجنب الخبز الابيض.

رفع القدم لأعلى 

عند الإصابة بورم في الكاحلين أو القدمين؛ فيجب رفع القدم لأعلى، وعند الجلوس أو الوقوف فترة طويلة فتتجمع السوائل في الأطراف السفلية فمن الافضل رفع القدم لأعلى لتقليل التورم. 

النوم الجيد

ويجب الحفاظ على عدد ساعات النوم المسموحة بها يوميا من 7 لـ 9 ساعات لإدارة احتباس السوائل في الجسم، فجدول النوم الجيد والحرص على النوم ليلا يساعد في الحفاظ على صحة الجسم وإدارة احتباس السوائل في الجسم بشكل جيد.