السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السرطان يهزم الإعلامية جاكلين الزقازيقي.. نصائح لتجنب مضاعفات المرض والحد من الإصابة

السبت 31/أغسطس/2024 - 07:30 م
وفاة الاعلامية جاكلين
وفاة الاعلامية جاكلين الزقازيقي


هزم مرض السرطان الإعلامية جاكلين الزقازيقي، والتي اشتهرت بتقديم العديد من البرامج التي تناقش قضايا مهمة للمجتمع المصري، حيث عانت مع المرض اللعين لترحل عن عالمنا بعد أشهر من الإصابة به.

وفي السطور التالية نستعرض نصائح لتجنب مضاعفات مرض السرطان والحد من الإصابة، بعد وفاة الإعلامية جاكلين الزقازيقي به. 

وفاة الاعلامية جاكلين الزقازيقي

ضرورة اكتشاف الورم في المراحل المبكرة للتعافي

في البداية يجب اكتشاف الورم في المراحل المبكرة للتعافي منه، ومنع التعرض للمضاعفات، فيقول استشاري الأورام الدكتور محمد سعد العشري، إنه يجب اتباع الفحوصات الطبية اللازمة والتشخيص السريع، فمع الكشف المبكر يسهل العلاج وتم إزالة الورم عن طريق إجراء جراحي تحفظي بسيط والامر لا يتطلب العلاجات الكيميائي أو الإشعاعي.

ويضيف: المقصود بالمرحلة المبكرة من اكتشاف المرض، أي قبل ظهور الأعراض على المريض، والمقصود بالمرحلة المبكرة هو أن يكون الورم أقل من 3 سم مع عدم إصابة الغدد الليمفاوية، ويطلق على هذه المرحلة اكتشاف الورم مبكرا.

كيفية الوقاية من السرطان وتجنب المضاعفات

ووفقا لموقع ويب طب؛ فيجب التقليل من الجلوس تحت أشعة الشمس الضارة، لتجبن الإصابة بسرطان الجلد وتطبيق واقي الشمي كل ساعتين على البشرة للوقاية وارتداء القبعات والجلوس في منطة بعيدة عن الشمس.

كما يجب الابتعاد عن التدخين وتجنب الكحوليات للوقاية من مخاطر السرطانات المحتمل التعرض لها نتيجة تناول التبغ والغكثار من الكحوليات مثل سرطان البلعوم والرئة والفم والحنجرة والثدي والكلى والكبد والقولون.

اتباع نظام غذائي جيد مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة للوقاية من السرطان، مع ضرورة تجنب اللحوم المصنعة، والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والسكريات.

وممارسة التمارين الرياضية أمر ضروري للوقاية والتعافي من مخاطر الإصابة بالسرطان، ومنها سرطان القولون، وسرطان الثدي مع ضرورة إجراء الفحوصات الدورية المنتظمة للجسم.

ما هي أعراض الإصابة بمرض السرطان؟

1- التعب الشديد 

2- فقدان الوزن 

3- الحمى والتعرق الليلي 

4- تغيرات في الجلد من الانتفاخات والاحمرار وكتل تحت الجلد 

5 - تغيرات في البراز (الإسهال والإمساك بالتناوب) 

6- السعال المستمر  وألم العضلات والإفرازات غير الطبيعية