الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التنكس البقعي الرطب.. عوامل متعددة بينها العرق

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 10:00 م
أسباب التنكس البقعي
أسباب التنكس البقعي الرطب


أسباب التنكس البقعي الرطب.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة أسباب التنكس البقعي الرطب والذي يعرف أيضًا بالضمور البقعي،  وهو اضطراب طويل الأمد يصيب العين، وينتج عنه غيوم بالرؤية أو وجود نقطة عمياء بالرؤية المركزية؛ نتيجة تسريب الأوعية الدموية للسوائل أو الدم بالبقعة الشبكية، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب التنكس البقعي الرطب. 

أسباب التنكس البقعي الرطب

وعن أسباب التنكس البقعي الرطب، يذكر الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، أنه ليس هناك سبب محدد للإصابة بالتنكس البقعي الرطب، منوها إلى في العادة يصاب به الأشخاص الذين أُصيبوا بالتنكس البقعي الجاف؛ إذ انه من بين جميع الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي الذي يرتبط بالسن، يُصاب حوالي 20% منهم بالتنكس الرطب.

ويشير الدكتور أنمار عادل المومني إلى أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطورة التعرض للإصابة بالتنكس البقعي الرطب، والتي تتضمن ما يلي: 

  •  العمر، فالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض عن غيرهم.
  •  وأيضًا العامل الوراثي.
  • ‏ وكذلك العرق، إذ أنه يصاب بالمرض أصحاب البشرة البيضاء أكثر من غيرهم.
  • فضلًا عن التدخين.
  • بالإضافة إلى عامل السمنة.
  •  وكذلك الإصابة أمراض القلب والأوعية الدموية.

متى يظهر التنكس البقعي؟

وعن إجابة سؤال متى يظهر التنكس البقعي؟، يذكر الدكتور أنمار عادل المومني أنه من الممكن أن يتطور التنكس البقعي الجاف إلى التنكس البقعي الرطب عند نمو الأوعية الدموية وتسريبها تحت الشبكية، لافتًا الانتباه إلى أن النوع الجاف هو الأكثر شيوعًا، ولكنه عادةً ما يتفاقم بشمل بطىء خلال سنوات. ولكن  النوع الرطب في أغلب الحالات يتسبب في حدوث تغيير مفاجئ نسبيًا في الرؤية، ما يسفر عو حدوث فقدان شديد للبصر.

سيدة تعاني من التنكس البقعي الرطب

هل التنكس البقعي خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل التنكس البقعي خطير؟، ينبه أخصائي طب وجراحة العيون، إلى أنه  الإصابة بالتنكس البقعي الرطب قد تتطور على النحو التالي:

فقدان البصر نتيجة نمو الأوعية الدموية غير المنتظمة

في بعض الأحيان تنمو الأوعية الدموية الجديدة غير المنتظمة من المشيمية إلى أسفل وداخل منطقة البقعة الشبكية، فيما يُعرف بالتوعّي الحديث المشيمي.

جدير بالذكر أن المشيمية هي طبقة من الأوعية الدموية التي تقع بين الشبكية والغلاف الخارجي القوي للعين، يُعرف بصُلبة العين، وربما تتسرب السوائل أو الدم من تلك الأوعية الدموية، ما يؤثر بوظيفة الشبكية.

فقدان البصر بسبب تراكم السوائل في الجزء الخلفي من العين

في حال تسرب السوائل من المشيمية، فقد تتجمع بين طبقة الخلايا الرقيقة التي تُعرف بالظهارة الصبغية الشبكية والشبكية أو داخل طبقات الشبكية، ومن المحتمل أن يسفر ذلك عن حدوث اضطرابات بطبقات البقعة الشبكية، ما ينتج عنه فقدان أو تشوه البصر.