الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع السعال.. الجاف والرطب أبرزها

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 12:00 م
أنواع السعال
أنواع السعال


يعد السعال أو الكحة أحد الأمراض المزعجة والتي يعاني منها الكبار والصغار سواء في الشتاء أو الصيف، وتحتاج للإكثار من تناول المشروبات الساخنة أو الأدوية العلاجية في بعض الحالات الشديدة، وينتج السعال عن أسباب متعددة أو بسبب المعاناة من مشكلات صحية معينة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أنواع السعال.

أنواع السعال

وعن أنواع السعال، فحسبما ورد بموقع “ويب طب”: يفيد السعال أو الكحة في تطهير مجرى الهواء بالرئتين، وقد يصعب تحديد نوع السعال في حال الإصابة به، ولكن هناك بعض الفروقات التي تساعد في معرفة أنواع السعال وهي على النحو التالي:

السعال الرطب

فالسعال الرطب يكون عبارة عن كحة مصحوبة بمخاط أو بلغم، كما أنه قد يصاحبها رنين أو صوت أزيز، فضلًا عن ضيق التنفس.

وعادة ما ينتج السعال الرطب عن عدوى الإنفلونزا أو الإصابة بنزلة البرد أو كذلك نتيجة التهاب الشعب الهوائية، فضلًا عن أن التدخين يتسبب في المعاناة من الكحة الرطبة.

وفي أغلب الحالات يزول السعال الرطب فور إنتهاء العدوى، ولكن أحيانًا قد يستمر لفترة طويلة، ويرجع ذلك لأسباب متعددة على النحو الآتي:

  • بسبب الانسداد الرئوي المزمن
  • أو قد يرجع البسبب لتوسع الشعب الهوائية.
  • أو كنتيجة للتنقيط الأنفي الخلفي.

السعال الجاف

يعد السعال الجاف ـحد أنواع السعال أو الكحّة التي لا تتضمن بلغم، ويحدث كرد فعل لتهيج بالحلق، وفي العادة يتبع أمراض الجهاز التنفسي، كنزلات البرد والإنفلونزا.

جدير بالذكر أم السعال الجاف يعد أحد أبرز أعراض مرض فيروس كورونا.

ويشار إلى أنه في غالبية الأحيان يزول السعال الجاف بشكل تلقائي، ومن أبرز اسباب الإصابة به ما يلي: 

  • الإصابة بالربو.
  • أو كذلك الارتجاع المعدي المريئي.
طفلة تعاني من السعال

السعال الناتج عن الأدوية

كما قد ينتج عن تناول بعض الأدوية الإصابة بالسعال الجاف، ولكن لمدة مؤقتة أثناء فترة تناول الدواء، وفي حال  كان الدواء لعلاج مرض مزمن فقد يستمر السعال الجاف حتي يتم التوقف عن تناول هذا الدواء.

ومن أبرز الأدوية التي تسبب السعال أو الكحة بعد أيام قليلة من تناول الدواء، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ما يستوجب إبلاغ الطبب المختص لاستبدال الدواء بغيره.

سعال الجاف تحول إلى رطب

وفي بعض الحالات قد يكون السعال جافًا في البداية ثم يتحول إلى سعال رطب مع مخاط لونه أصفر أو أخضر، وغالبا ما ينتج هذا النوع من السعال عن الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وفي العادة يصاحب هذا النوع من السعال قشعريرة مع الحمى بجانب صعوبة التنفس فضلًا عن الشعور ألم عند التنفس بعمق، فيصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج المشكلة مع تناول المشروبات الساخنة لتقليل الكحّة.

السعال الديكي

يعرف هذا النوع باسم السعال الديكي؛ إذ أن صوت الكحّة ينتهي بصوت يشبه صياح الديك، ويكون السعال حادًا.

وتشبه أعراضه الأولى نزلات البرد الشائعة، وتتضمن انسداد وسيلان الأنف، مع دموع العين، والإصابة بالحمّى، ومع الوقت تزداد حدته ويشعر المريض بوجع وضيق بالصدر أثناء السعال.

جدير بالذكر أن المصابين بالسعال الديكي يتعرضون لنوبات كحّة مستمرة ومؤلمة، وهو غالبًا ما يصاب به الأطفال.

 الخانوق 

يعد الخانوق أحد أنواع الكحة ويعرف أيضًا بالسعال النباحي، إذ يكون صوت المصاب به كالنباح، وينجم عن فيروس يسبب تورم الشعب الهوائية، وقد يصيب البالغين.