الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تكميم المعدة.. هذه الإجراءات يجب فعلها قبل العملية

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 02:00 ص
 تكميم المعدة
تكميم المعدة


هناك مجموعة من الإجراءات البسيطة التي يجب اتباعها قبل عملية تكميم المعدة، لنجاح العملية دون حدوث مضاعفات للمريض، إذا كان يعاني من السمنة المفرطة، ويحاول إنقاص وزنه لمنع التعرض للمخاطر الصحية والمضاعفات.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الإجراءات التي يجب اتباعها، قبل عملية تكميم المعدة. 

تكميم المعدة.. هذه الإجراءات يجب فعلها قبل العملية 

وقالت الدكتورة رباب السعيد، أخصائية السمنة والنحافة والروماتيزم، إن التكميم هو عملية قص طولي للمعدة بحيث يتم استئصال من 60 إلى 75 % من حجم المعدة.

وأضافت طبيبة السمنة والنحافة أن نزول الوزن يحدث عن طريق تقليل تناول كميات كبيرة من الطعام، وهذا لأن حجم المعدة يكون أصغر بنسبة 75%، وبالتالي لا يستطيع الشخص تناول كميات الطعام التي كان يستهلكها من قبل.

تكميم المعدة

وأكدت طبيبة السمنة أنه قبل إجراء العملية لا بد من القيام ببعض الإجراءات، من حيث معرفة الوزن والطول، وهل متناسب مع سن المريض أم لا؟، بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم 35% أو أكثر.

عملية تكميم المعدة 

وقالت إنه يمكن حساب مؤشر كتله الجسم، عن طريق (الوزن ÷ (الطول × الطول))، كما أنه يجب معرفة محاولاتك لإنقاص الوزن هل كانت تحت طبيب متخصص أم من تلقاء نفسك، كما يجب التحدث مع الطبيب حول خطة إنقاص الوزن التي قد تتبعها قبل التكميم هل كانت عن طريق الأدوية أم كان عن طريق الأنظمة الغذائية فقط.

وقبل إجراء عملية تكميم المعدة يجب معرفة هل تسببت السمنة في مشاكل صحية أخرى مثل الضغط أو السكر أو تعاني من الأمراض المسببة لاكتساب الوزن وحدوث السمنة، كما يجب مراجعة الطبيب إذا كنت قد تناولت أي من الادوية المسببة  لزيادة الشهية واكتساب الوزن في وقت سابق.

إجراءات قبل عملية تكميم المعدة

وأكدت أنه يجب أن يكون المريض الذي يرغب في إجراء عملية التكميم، مستعدا نفسيا أن يتحمل التغيرات الكبيرة التي تحدث بعد العملية.

كما يجب أن يكون المريض مستعدا نفسيا أن يتغير للأفضل، مع المحافظة على الصحة، والوزن وتكملة الطريق للتعافي من السمنة.