الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الأسباب الرئيسية للنحافة؟.. وإليك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 05:30 م
النحافة
النحافة


نستعرض ضمن النقاط التالية، الأسباب الرئيسية للنحافة، وكيفية تحقيق زيادة الوزن والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن، حيث يجب مراجعة طبيب التغذية أولا بأول لقياس الوزن والحصول على قائمة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية المفيدة لتحقيق الوزن الجيد.

أسباب النحافة

قالت الدكتورة رباب السعيد أحمد، أخصائية التغذية العلاجية وأمراض الروماتيزم، إن مصطلح النحافة يوضح صعوبة كبيرة في اكتساب الوزن للرجل والمرأة.

وعن الأسباب الرئيسية، أكدت أن بعض الأشخاص الحرق لديهم يكون مرتفعا، كما أن بعض الأشخاص يبذلون مجهودا كبيرا لا يتناسب مع كمية السعرات المكتسبة من الطعام، موضحة أن هذا دليل على الحركة الكثيرة دون تناول الطعام بكميات مناسبة، وهنا تحدث النحافة.

ومن ضمن الأسباب المحتملة لحدوث النحافة، توضح طبيبة التغذية أنه من الممكن أن يكون الحرق عاليا مع معدل نشاط مرتفع، بجانب الإصابة ببعض الأمراض الجسدية والنفسية.

أسباب النحافة

كيفية تحقيق زيادة الوزن 

وقالت إنه يجب اتباع بعض الطرق البسيطة لاكتساب الوزن بسهولة، مع اكتساب كتلة عضلية لتحسين مظهرك بصورة كبيرة، فيجب في البداية البحث عن سبب النحافة؛ وبعد ذلك إجراء بعض التحاليل الطبية اللازمة.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أنه يجب البدء بممارسة تمارين المقاومة أو الأثقال، مع ضرورة الحرص على رفع احتياجك اليومي من السعرات بمقدار تدريجي، ومراجعة الطبيب لمعرفة الإرشادات الضرورية والأطعمة التي يجب الحصول عليها.

الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن 

وفي نفس السياق، لفتت أخصائية التغذية العلاجية  إلى ضرورة الحصول علي قدر كافٍ من السعرات الحرارية من خلال بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية.

وطالبت من يرغب في زيادة الوزن أن يتناول زبدة الفول السوداني، وزبدة الأبقار الطبيعية أو القشدة، بجانب تناول اللحوم والأسماك ذات المحتوى الدهني المرتفع كالسلمون، والتمور بأنواعها. 

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية، ضرورة إدراج الفواكه المجففة مثل الزبيب والقراصيا، والعسل بأنوعه والمكسرات. 

كيفية تناول الطعام على مدار اليوم

وللحصول على وزن مناسب، نصحت أخصائية التغذية العلاجية، بضرورة تقسيم الوجبات إلى 5 لـ 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم، بدلا من وضع 3 وجبات رئيسية كبيرة.