الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يؤدي ضعف البصر إلى الإصابة بـ الخرف؟

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 04:00 ص
الخرف
الخرف


تشير دراسة أجريت على المرضى الأكبر سنًا إلى أن حالة واحدة من كل خمس حالات من الخرف قد تعزى إلى ضعف البصر.

وقد وجدت الأبحاث السابقة أنه قد تكون هناك صلة بين فقدان السمع لدى كبار السن وبداية الخرف، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

وفي دراسة جديدة، قام فريق من الباحثين في مجال الرعاية الصحية والمتخصصين في طب الشيخوخة التابعين لكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، وجامعة ميشيجان، وكلية الطب بجامعة ديوك، بمسح سجلات الرعاية الصحية للمرضى وأفادوا أن ما يقرب من حالة واحدة من كل خمس حالات من الخرف يمكن أن تعزى أيضًا إلى ضعف البصر لدى البالغين المقيمين في المجتمع في الولايات المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 71 عامًا أو أكثر.

نُشرت الورقة البحثية في مجلة JAMA Ophthalmology.

سبب الخرف

لا يزال العلماء لا يعرفون ما الذي يسبب الخرف، ولكنهم يشتبهون بشدة في أنه قد يكون مرتبطًا بعدة عوامل، أحدها قد يكون التدهور الحسي.

ومع فقدان الحواس لحدتها، يقترح الفرضية أن المخ يجب أن يعمل بجهد أكبر لفهم البيئة الخارجية، كل ذلك في حين يخضع لعملية الشيخوخة الخاصة به.

وقد تكون النتيجة فقدان القدرات الإدراكية والذاكرة.

وفي هذا الجهد الجديد، بحث الباحثون عن مثل هذه الأدلة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 71 عامًا والذين عانوا من نوع واحد على الأقل من ثلاثة أنواع رئيسية من ضعف البصر: حدة البصر القريبة أو البعيدة، أو حساسية التباين.

درس فريق البحث بيانات 2767 شخصًا في الولايات المتحدة كانوا على قيد الحياة في عام 2021 وتجاوزوا سن 71 عامًا. بالنسبة لكل شخص تمت دراسته، بحث الفريق عن أي دليل على فقدان البصر أو التدهور العقلي.

ووجد الباحثون أن نحو 19% من حالات الخرف يمكن أن تعزى إلى نوع واحد أو أكثر من فقدان البصر.

ويشير هذا، كما لاحظوا، إلى أنه كان من الممكن منع الخرف في نحو 20% من الحالات إذا تم علاج فقدان البصر.

ويشيرون إلى أن الدراسات السابقة أظهرت أن نحو 90% من مشاكل الرؤية لدى كبار السن يمكن تصحيحها من خلال النظارات أو الجراحة.

يعترف فريق البحث بأن نتائجهم تعتمد على الارتباطات وليس الأدلة، وذلك لأنه لا توجد وسيلة لإثبات سبب واحد للخرف. لكنهم يشيرون أيضًا إلى أن الارتباطات التي وجدوها تشكل حجة قوية لإثبات ذلك.