السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عبارات احذر ترديدها أمام مريض الخرف.. هل تؤثر على نفسيته؟

الخميس 29/أغسطس/2024 - 11:30 ص
الإصابة بالخرف
الإصابة بالخرف


نستعرض لكم ضمن السطور التالية العبارات التي يرددها الشخص أمام مريض الخرف ولا يدرك مدى تأثير تلك العبارات عليه، فينصح خبراء الصحة من التعامل معهم برفق ولين لأن مصابين الخرف لا يدركون حقيقة وخطورة مرضهم.

عبارات احذر ترديدها أمام مريض الخرف

وكشف خبراء الصحة وفقا لـ ديلي ميل، مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها وقولها لمريض الخرف لأنها قد تسبب له التوتر والارتباك عند سماعها والشعور بالاحباط واليأس.

الإصابة بالخرف 

هل تتذكر هذا الحدث؟

وحسب خبراء الصحة فلا يجب ترديد أمام مريض الخرف عبارة أنه يتذكر شيئا معينا هو بالتأكيد لا يتذكره مما يشعره بالتوتر والانزعاج وعدم الارتياح، والأفضل محاولة تكرار له الموثف بهدوء ودون أن تجعله يصدر أي مشاعر من الخوف أمامك أو الإحراج.

اخبرتك للتو لماذا تنسى؟

هذه العبارة قاسية عندما يسمعها مريض الخرف، فمحاولة سحب منه معلومة قد تكلمت معه فيها منذ وقت بسيط وينساها فلا يجب أن تلومه على ذلك، لأنه بفعل هذا ليس بإرادته وإنما نتيجة لفقدان الذاكرة والتركيز، ويشعر بالاحباط عند عدم معرفة إجابة السؤال ولن يساعده هذا على التذكر مطلقا.

أقرب شخص لك توفي

ولماذا تضع مريض الخرف في حالة ألم شديدة فقد يعاني بشدة عندما يفقد شخصا عزيزا عليه، حيث إنه يوجد صعوبة في تذكر الأحداث وأنت تحاول تذكيره بلحظات مؤلمة بأن أحد أقاربه توفي؛ فمن سمات الخرف أن المصاب به لا يتذكر الوفيات في الأسرة، وعندما تحاول تذكيره فيكون مؤلما له، ولكن عندما يتذكر هو بنفسه فممكن التحدث معه فترة قليلة والانتقال بسلاسة لموضوع آخر. 

أنت مخطئ

مريض الخرف يخلط بين الحقائق والأحداث؛ ولكن الخبراء يقولون إنه لا يجب إخبار المريض بأنه مخطئ لأن محاولة تصحيح الخطأ له تثير غضبه جدا، والتعامل معه بلطف ولين وتسهيل عليه المعلومة لكي لا يثار غضبه.

استخدام الجمل الطويلة والمعقدة غير المفهومة

ووفقا لخبراء الصحة فلا ينصح استخدام الجمل الطويلة والمعقدة أمام مريض الخرف، ويجب استخدام الجمل القصيرة الواضحة لسهولة فهمها.

السؤال المفتوح غير المحدد

وحسب قول خبراء الصحة فإن طرح سؤال مفتوح غير محدد على مريض الخرف قد يشكل خطورة وإرهاقا للمصاب ولا يجعله في حالة تركيز جيدة ومن الأفضل عدم طرح سؤال على ما تم فعله سابقا.