الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف فوائد تناول وجبة دسمة صباحا

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 02:01 م
وجبة الفطور
وجبة الفطور


وجبة الفطور مفيدة لتفعيل العمليات الحيوية وعمليات الأيض فيمكن تناولها بعد الاستيقاظ من النوم، وتزيد من مستويات الطاقة للفرد ويصبح الفرد أكثر نشاطا وحيوية على مدار اليوم وهذا يرجع لأن الكبد يكسر للجليكوجين وتحويله إلى الجلوكوز حفاظا على مستويات السكر في الدم، وعند توقف الشخص عن الطعام طول الليل فترة طويلة تقل كمية الجليكوجين المخزنة في الجسم ومع بداية تناول الطعام يحصل الجسم على الطاقة.

ونستعرض لكم فوائد تناول وجبة فطور بسعرات حرارية مرتفعة عن الوجبات التي يمكن تناولها على مدار اليوم، لتحقيق وزن أفضل وصحة جيدة.

فوائد تناول وجبة دسمة صباحا

كشف البروفيسور سيرغي شكيتين؛ أستاذ بقسم علم التغذية بجامعة التكنولوجيا الحيوية، عن فوائد تناول وجبة دسمة صباحا.

وقال: الخبراء يؤكدون على تناول وجبة إفطار دسمة عكس وجبة العشاء لأنها تسمح للجسم بحرق السعرات الحرارية والحصول على الوزن المطلوب بشكل أفضل، عن بقية الوجبات الأخرى على مدار اليوم.

وجبة الفطور 

ونصح الأستاذ بقسم علم التغذية، بضرورة تناول في وجبة الفطور نحو 40 بالمئة من إجمالي الأطعمة المقرر تناولها على مدار اليوم.

وشرح أن هذه التوصية تعتمد على خصائص عمل الجهاز الهضمي في الجسم، لافتا إلى أنه بعد وجبة الفطور تدخل العناصر الغذائية لمجرى الدم بكميات كبيرة مما يحتاج الجسم لوقت لهضم الطعام، وامتصاص العناصر المغذية منه، ووجبه الفطور الدسمة يستطيع الجسم هضمها فترة النهار.

وأكد الأستاذ بقسم علم التغذية أنه عندما تكون وجبة الفطور دسمة يكون من السهل هضمها نهارا، وهو أنسب وقت على مدار اليوم للهضم بشكل أسرع.

كما أن كمية الطعام ليست أساسية بقدر محتواها من السعرات الحرارية المطلوب تناولها وقت النهار، وهذا يرجع لمتطلبات الجسم من هضم وامتصاص الأطعمة المغذية والدهنية لفترة أطول.

وأشار إلى ضرورة تناول 40% من إجمالي الأطعمة اليومية في وجبة النهار، لاستطاعة الجسم حرق الدهون بشكل أسرع، ووجبة الغداء حوالي 30% والعشاء نحو 10% لان نسبة حرق الدهون في المساء أقل، كما ينصح بضرورة تناول البروتين في العشاء لسهولة الامتصاص ويتطلب وقت أقل في الهضم.