الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مريض بجدري القرود يروي تفاصيل إصابته والأعراض التي ظهرت عليه

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 01:01 م
مرض جدري القرود
مرض جدري القرود


أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عاليمة، وهذا بعد انتشار سلالة جدري القرود clade 1b، بسرعة كبيرة في الدول الإفريقية.

تفاصيل إصابة مريض بجدري القرود

وقال إيغيدي إيرامبونا من بوروندي يبلغ من العمر 40 عاما لـ بي بي سي، إنه أصيب بمرض جدري القرود وظهرت عليه أعراض مؤلمة، وهذه الأعراض عانى منها فترة تواجده في مستشفى الملك خالد الجامعي.

وأضاف: ضخمت الغدد الليمفاوية في الحلق.. المعاناة من ألم شديد.. عدم القدرة على النوم الجيد واضطرابات في مستوى النوم.. هدأ الألم في الحلق وانتقل بسرعة للساق.

وأكد أن زوجته أصيبت بالمرض أيضا، مشيرا إلى أن صديقه أيضا كان يعاني من اعراض منها البثور وأصيب بعدوى الجدري منه لملامسته البثور.

ومن جهتها، قالت الدكتورة أوديت نسافيمانا، طبيبة مسؤولة في المستشفى، إنهم في حالة قلق فعند استمرار زيادة عدد الإصابات لم يكن لديهم القدرة على التعامل مع ذلك، لأن الاختبارات في بوروندي محدودة، مما يؤدي لتقييد الموقف، بجانب أن عدد المصابين غير واضح.

مرض جدري القرود

أعراض الإصابة بمرض جدري القرود

ووفقا لمايو كلينك، فإن تفاصيل أعراض الإصابة بمرض جدري القرود، هي الشعور بالصداع والطفح الجلدي والحمى وتورم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والتعب وألم في العضلات، كما تظهر الحمى بعد مرور يوم لـ 4 أيام من بداية المرض وبعد ذلك يصاب المريض بالطفح الجلدي.

والطفح الجلدي يظهر في العادة على الوجه واليدين والقدمين أولا، وبعد ذلك ينتشر لـ أجزاء اخرى في الجسم، ولكن هناك حالات ظهرت في 2022 بدأ الطفح الجلدي في الظهور في الأعضاء التناسلية أو الفم أو الحلق. 

مراحل الطفح الجلدي لجدري القرود

1- بقع مسطحة تتحول لبثور 

2- امتلاء البثور بالصديد

3- البثور تكون قشور وتختفي من أسبوعين لـ 4 أسابيع

ويجب مراجعة الطبيب فور ظهور الطفح الجلدي لمنع مضاعفات جدري القرود، والعدوى تظل مستمرة طوال فترة ظهور الأعراض وحتى تحول البثور لقشور.

الفئات المعرضة لخطر الإصابة بجدري القرود

1- العاملون في مجال الرعاية الصحية والذين يعيشون مع المصابين 

2- الأطفال أكثر عرضة للأعراض الحادة عن البالغين 

3- ينتقل الفيروس من الحامل للجنين عبر المشيمة أو ملامسة الأباء للطفل وقت الولادة