الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما مخاطر صبغة الشعر؟.. وهذه النصائح مهمة لتخفيف أضرارها

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 08:00 م
صبغة الشعر
صبغة الشعر


كشفت الدكتورة ألكسندرا فيليفا أخصائية الأمراض الجلدية، عن مخاطر صبغة الشعر وعن نصائح بسيطة يجب على مستخدم الصبغة اتباعها، للتخفيف من أضرارها المحتملة.

وأضافت طبيبة الجلدية، أن الصبغة لها نتائج سريعة وفعالة للشعر وإخفاء الشيب، ولكنها تشكل خطورة، كما أنها تقسم لنوعين المؤكسدة وغير المؤكسدة.

صبغة الشعر غير المؤكسدة

ولفتت طبيبة الجلدية، إلى أن تأثير النوع الثاني وهو غير المؤكسد يكون بنسبة خفيفة؛ حيث يتم استخدامه في إنتاج الشامبو الملون، والصبغة لا تخترق بنية الشعر بل تغطيه من الخارج بغشاء ملون وعند الرغبة في إعادة الشعر للونه الطبيعي يمكن غسل الشعر بسرعة بعد وضع الصبغة عليه.

صبغة الشعر المؤكسدة

والنوع المؤكسد من صيغة الشعر، تقول إنه يعتبر ثابتا ويتحمل أكثر من 25 مرة غسل للشعر دون زوال اللون نظرا لأن تركيبه الكيميائي يعتبر أقوى، حيث إن بيروكسيد الهيدروجين يزيل لون الشعر الطبيعي، لكي يحل لون الصبغة العضوية التي يتم اختيارها محله.

وفقا لبعض الآراء، هذا النوع ضار ويتسبب في تساقط الشعر، ولكن لا يوجد دليل علمي على هذا، ولكن صبغة الشعر المؤكسدة تغير بنية الشعر، وتسبب ضعفا وتقصفا للشعر.

صبغة الشعر

مخاطر صبغة الشعر المؤكسدة

كما أشارت طبيبة الجلدية، إلى أن نسبة الأمونيا الموجودة في الأصباغ المؤكسدة عالية الدقة، مما يحدث التهاب في الجلد والحساسية، وحكة وقشرة واحمرارا وسيلانا في الأنف والعطس وضيقا في التنفس، وصدمة الحساسية؛ مع التورم في الحلق والاختناق مما يتطلب الفحص الطبي الفوري.

أضرار مكونات صبغة الشعر

ووفقا للعديد من الدراسات، تبين أن مكونات صبغة الشعر من المحتمل أن تسبب في اختلال النظام الهرموني في الجسم، وتؤثر سلبا على هرمون الاستروجين الجنسي الأنثوي مما يصيب المرأة بسرطان الثدي.

كيفية تخفيف أضرار صبغة الشعر 

1- لا يجب تغيير لون الشعر من الأسود إلى الأشقر، لأن ضرر الصبغة للشعر في هذه الحالة يكون أعمق. 

2- يجب اتباع طرق للعناية بالشعر المصبوغ واستخدام شامبو مناسب وبلسم مناسب.

3- عند الشعور بأي تغيرات مفاجأة أو أعراض يجب استشارة الطبيب فورا ومتابعته.