الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل العودة للمدارس.. نصائح مهمة لاختيار الحقيبة المدرسية الصحية للطفل

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 03:30 م
الحقيبة المدرسية
الحقيبة المدرسية الصحية.. أرشيفية


تحدثت الدكتورة شيماء هواس، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، عن الحقيبة المدرسية الصحية للطفل بمناسبة العودة إلى المدارس، موضحة أن أختيار الحقيبة المدرسية الصحية لطفلك تقي طفلك من الإجهاد الذي يتعرض له من حملها، والذي قد يصيبه بآلام الظهر والعنق، والتي لها آثار سلبية عديدة.

وأكدت أخصائية طب الأطفال، على أهمية تنبيه طفلك بالطرق الصحيحة لحمل حقيبته المدرسية حتى لا يتعرض لآلام الظهر والرقبة.

نصائح لشراء الحقيبة المدرسية الصحية

فيما يلي نستعرض مجموعة من النصائح يجب على الأهل إتباعها عن شراء حقيبة مدرسية للطفل، وفق الدكتورة شيماء هواس، وهم:

  • عند شراء الحقيبة المدرسية لطفلك، عليكِ أن تتأكدي من أن وزنها خفيف، ثم قدري وزن الكتب المدرسية التي ستوضع بها وقدرة طفلك الجسدية، ومن ثم قرري ما إذا كانت تناسبه أم لا، ويجب أن يكون وزن الحقيبة من 10 إلى 20% من وزن الطفل.
  • على الطفل استخدام حمالتى الأكتاف لحقيبة المدرسة ويمنع من استخدام واحدة فقط لأنها تتسبب فى شد للعضلات على مدار اليوم.
ما هي الحقيبة المدرسية المناسبة للأطفال | عربي بوست
الحقيبة المدرسية الصحية.. أرشيفية
  • يوجد نوعان من الحقائب المدرسية، مثل التي تحمل على الظهر فقط، وتلك المزودة بعجلات، لهذا يجب أن تدرسي بيئة المدرسة وما الذي يناسبها من الحقائب، وبناءًا على هذا اختاري الحقيبة المناسبة له، فحقيبة المدرسة القابلة للجر مثالية للأحمال الثقيلة، ولكن على الأم أن تتذكر أن طفلها مجبر على رفعها عند صعود السلم والهبوط..
  • هناك أنواع عديدة من الحقائب من حيث الثمن، إختاري ما يناسبك من ناحية الثمن  على شرط ان تخضع لمعايير الجودة والسلامة الجسدية للحفاظ على صحة طفلك وتجنب إصابته بمشاكل الظهر والرقبة وما ينتج عنها من مضاعفات.
  • يفضل اختيار حقيبة الظهر ذات حمالات عريضة ومبطنة وكذلك ظهر الحقيبة يفضل أن يكون "مبطن"، حتى لا يشكل خطورة على ظهر الطفل ويجعله عرضه للمشاكل الصحية المتعلقة بألام الظهر والرقبة
  • اختيار حقيبة مضادة للماء، ففي فصل الشتاء قد يتعرض طفلك للأمطار وتفسد حقيبته، وتصبح مبلل ويكون الطفل مجر على حملها مما يجعله عرضه للإصابة بالبرد ومضاعفاته.
  • نحرص على وجود جيوب منفصلة في الحقيبة، لوضع الأغراض المختلفة بها، خاصة التي تساعد على وقاية الطفل من الأمراض فأحرصي على وجود جزء في الحقيبة مخصص للأدوات الشخصية لطفلك.