الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اختبار دم يتنبأ بخطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الجهاز التنفسي

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 01:00 م
اختبار دم
اختبار دم


ابتكر فريق بحثي اختبار دم ما قبل سريري لتحديد البالغين الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

يحلل اختبار الدم 32 بروتينًا حددها العلماء بدقة لتتنبأ باحتمالية متزايدة للاحتياج إلى رعاية طبية أو الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي الحادة.

استندت درجة المخاطرة إلى بيانات صحة الرئة التي تم جمعها من ما يقرب من 2500 بالغ أمريكي على مدى فترة 30 عامًا.

نُشرت النتائج في المجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي والعناية الحرجة في ورقة بحثية بعنوان "درجة المخاطر البروتينية لزيادة قابلية الجهاز التنفسي: دراسة متعددة المجموعات".

نتائج واعدة

وحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قال جيمس ب. كيلي، مدير قسم أمراض الرئة في المعهد الوطني للقلب والرئة والدم التابع للمعاهد الوطنية للصحة: ​​"ما زلنا غير مستعدين لاستخدام هذا الاختبار عمليًا، لكنه تقدم واعد، إنه يجمع بين الرؤى المستمدة من عقود من اختبارات التنفس والتقييمات الطبية في أداة واحدة لديها القدرة على تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة ومضاعفات".

ولإنشاء درجة المخاطر، راجع الباحثون أولًا بيانات صحة الرئة التي تم جمعها من 2470 بالغًا، تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا، والذين شاركوا في دراسة صحة القلب والأوعية الدموية لمدة 30 عامًا.

ثم قاموا بفحص آلاف البروتينات من عينات الدم التي قدمها المشاركون عند علامة 25 عامًا واختاروا 32 بروتينًا كانت الأفضل في التنبؤ بالمشاركين الذين يعانون من تدهور سريع في وظائف الرئة. ثم تم تجميع هذه البروتينات الـ 32 في درجة للتنبؤ بمدى احتمالية احتياج الشخص إلى علاج طبي أو وفاته بسبب حالة رئوية أو حدث تنفسي حاد.

كان لدى البالغين الذين حصلوا على درجات أعلى فرصة متزايدة بنسبة 17% لاحتياجهم إلى رعاية المستشفى بسبب أمراض الجهاز التنفسي، وفرصة متزايدة بنسبة 84% للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وفرصة متزايدة بنسبة 81% على الأقل للوفاة بسبب مرض تنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الالتهاب الرئوي.

كما كان لدى البالغين الذين حصلوا على درجات أعلى فرصة متزايدة بنسبة 10% للإصابة بتفاقمات الجهاز التنفسي، مثل السعال أو المخاط أو ضيق التنفس، والتي تتطلب العلاج.

قال الدكتور رافي كالهان، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذ طب الرئة في كلية فاينبرج للطب في جامعة نورث وسترن في شيكاغو: "إن فقدان وظائف الرئة على أساس سنوي يرتبط بنتائج صحية تنفسية سيئة، ولكن ليس لدينا طريقة جيدة لمعرفة بسهولة ما إذا كان المريض يسير على مسار حاد من تدهور وظائف الرئة".

وأضاف: "إذا كان لدينا أداة سريرية سهلة التنفيذ، مثل اختبار الدم، والتي يمكنها التقاط مسار وظائف الرئة لدى شخص ما في نقطة زمنية واحدة، فسوف تمكننا من التدخلات المبكرة التي قد تؤدي على المدى الطويل إلى تحسين صحة الرئة".

أجرى المشاركون في الدراسة التي استمرت لعقود اختبارات تنفس لقياس وظائف الرئة لديهم - ما يصل إلى ست مرات طوال الدراسة - وتوليد بيانات أخرى عن صحة الرئة.

طوال هذه الفترة، عانى 2332 مشاركًا من انخفاض طبيعي في وظائف الرئة وشهد 138 انخفاضًا حادًا.

لاختبار درجة المخاطر، استخدمها الباحثون لتقييم مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بأثر رجعي لدى أكثر من 40 ألف بالغ من دراستين رصديتين سابقتين.

نجح نموذج التنبؤ في تحديد البالغين الذين لديهم أكبر فرصة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الشديدة بعد أخذ عوامل متعددة في الاعتبار، بما في ذلك الجنس والعرق ووزن الجسم والربو وتاريخ التدخين.

لا يزال هذا النوع من فحص الدم بحاجة إلى الدراسة في التجارب السريرية قبل النظر في الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء كأداة فحص للمساعدة في التنبؤ بمخاطر أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

تؤثر هذه الحالات على ملايين البالغين في جميع أنحاء العالم وكانت ثالث سبب رئيسي للوفاة في عام 2019.

تشمل عوامل الخطر الرئيسية التدخين وتلوث الهواء والتعرض للمواد الكيميائية أو مهيجات الرئة، بما في ذلك الغاز والأبخرة والغبار، في مكان العمل.