الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تزيد الألياف الغذائية المكررة خطر الإصابة بالتهاب الأمعاء؟

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 09:31 ص
التهاب الأمعاء
التهاب الأمعاء


بالنسبة للعديد من الناس، فإن الطعام الصيفي الممتع هو تناول كوب من الآيس كريم المفضل لديهم، ولكن ما قد لا يعرفونه هو أن هذه الحلوى الكريمية تحتوي غالبًا على ألياف غذائية مكررة.

من أمثلة الألياف الغذائية المكررة صمغ الجوار، التي قد يكون لها آثار سلبية على صحة الأمعاء، وفقًا للباحثين في جامعة ولاية بنسلفانيا.

صمغ الجوار

صمغ الجوار هو ألياف غذائية طبيعية توجد في الفاصولياء العنقودية، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

ويعتبر شكله المعالج من المواد المضافة الشائعة للغذاء المستخدمة لخصائصه في التكثيف والتثبيت في الآيس كريم والأجبان المصنعة ومنتجات المخابز وخلطات السلطة والمشروبات وغيرها.

ومع ذلك، اكتشفت دراسة حديثة أجراها فريق من قسم علوم التغذية بجامعة ولاية بنسلفانيا أن الأنظمة الغذائية شديدة المعالجة التي تحتوي على صمغ الجوار أظهرت زيادة في احتمالية الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (IBD) في نموذج حيواني. ونشر الباحثون نتائجهم في مجلة Gut Microbes.

قام فيشال سينج، الأستاذ المساعد في علم وظائف الأعضاء التغذوية والميكروبيوم، بقيادة الدراسة حول الآلية الكامنة وراء تأثيرات صمغ الجوار على ميكروبيوم الأمعاء وكيف يزيد من قابلية الإصابة بمرض التهاب الأمعاء.

وقال سينج: "هناك تفاهم واتفاق على أن الألياف الغذائية الطبيعية تعتبر مفيدة لصحتنا وأننا يجب أن نزيد من الكمية التي ندرجها في نظامنا الغذائي، لكن ما لا نعرفه هو كيف تؤثر الإصدارات المعالجة من هذه الألياف، مثل مسحوق صمغ الجوار، على ميكروبيوم أمعائنا وصحة القولون على المدى الطويل وما إذا كنا نرى بالفعل فوائد كما هو الحال في المصادر الطبيعية للألياف".

لتحديد تأثيرات استهلاك صمغ الجوار، أجرى الباحثون دراسة خاضعة للرقابة على الفئران، حيث قدموا لمجموعة واحدة نظامًا غذائيًا فائق المعالجة يحتوي على 7.5٪ من صمغ الجوار و2.5٪ من السليلوز، وهو الألياف التي توفر البنية في جدران الخلايا في النباتات. تناولت المجموعة الضابطة نظامًا غذائيًا يحتوي على 10٪ من السليلوز.

بعد اتباع هذه الأنظمة الغذائية لمدة أربعة أسابيع، تم إعطاء الفئران ماء يحتوي على كبريتات دكسترين الصوديوم، والذي يستخدم في الأبحاث لتحفيز الالتهاب ونمذجة أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون، لمدة أسبوع واحد.

أظهرت مجموعة الفئران التي تناولت صمغ الغوار مرض التهاب الأمعاء الشديد وأظهرت التهابًا واسع النطاق في القولون مقارنة بمجموعة التحكم.

قال سينج: "لقد وجدنا أن الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا يحتوي على صمغ الغوار كان لديها تكوين ميكروبيوم أمعائي متغير بشكل كبير، وتحديدًا زيادة مستوى البكتيريا التي تنتمي إلى نوع Actinobacteriota".

وأضاف: "بعد العلاج بالمضادات الحيوية، تعافت هذه الفئران عندما أعيد إدخال صمغ الجوار إلى نظامها الغذائي، مما يشير إلى أن تطور مرض التهاب الأمعاء من صمغ الجوار المعالج يعتمد على تفاعل ميكروبيوم الأمعاء مع هذه الألياف المكررة".

وتشير نتائج الدراسة إلى أن تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على صمغ الجوار قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء، كما قال ديفيندرا بوديل، المؤلف الرئيسي للدراسة.

وتتوافق هذه الدراسة مع نتائج أخرى من دراسات سابقة، بما في ذلك دراسة نشرت في مجلة Cancer Reports العام الماضي، أجراها الفريق، حيث قاموا بالتحقيق في آثار ألياف غذائية مكررة أخرى، وهي الإينولين، على صحة الأمعاء.

وقال سينج: "من خلال فهم الرواية التي تقول إن الناس يجب أن يتناولوا المزيد من الألياف، تعمل الشركات بشكل متزايد على تطوير أليافها الغذائية المعزولة، مثل صمغ الجوار المحلل جزئيًا، وتسويقها كمكملات يومية".

وأضاف: "مع تزايد شعبية مكملات الألياف كوسيلة لتمكين الناس من تلبية الكمية الموصى بها من الألياف، فسوف تكون هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتقييم تأثيرها على صحة الجهاز الهضمي".

وقال الباحثون إنهم يتطلعون إلى مواصلة هذا الخط من أبحاث التغذية من خلال التحقيق في نتائج أنواع أخرى من الألياف المكررة على نتائج صحة الجهاز الهضمي.