الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل أنت من محبي النعناع؟.. تعرف على فوائده

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 10:00 م
النعناع.. أرشيفية
النعناع.. أرشيفية


تُعرف أوراق النعناع أيضًا باسم النعناع البري، وهي عشبة متعددة الاستخدامات تقدم فوائد طهي وعلاج على مدار العام، يعود تاريخ استخدام النعناع إلى قرون مضت، وهو أحد أقدم الأعشاب التي يستخدمها البشر، وهو معروف بشكل خاص بخصائصه الطبية القوية ومستوياته العالية من البوليفينول، مما يوفر مجموعة من الفوائد الصحية. 

بفضل خصائص النعناع المنشطة والمضادة للتشنجات، يمكن للنعناع أن يساعد في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي وتخفيف الأعراض مثل الانتفاخ والتقلصات.

فوائد النعناع:

يعزز الهضم

بفضل وفرة مضادات الأكسدة والمنثول والمغذيات النباتية، يعد النعناع عشبًا فعالًا بشكل خاص في تعزيز الهضم الصحي.

 تحتوي الزيوت الأساسية الموجودة في النعناع أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة قوية، مما يجعلها حليفًا قويًا لتسكين تقلصات المعدة وتقليل مشاكل مثل الحموضة وانتفاخ البطن.

يخفف احتقان الصدر

يتمتع النعناع بالقدرة على تخفيف احتقان الصدر وتسهيل التنفس، يعمل الميثانول الموجود في النعناع كمزيل طبيعي للاحتقان، ويعمل على تخفيف تراكم المخاط داخل الرئتين وتقليل تورم الأغشية الأنفية.

يخفف الألم

يتمتع المنثول الموجود في النعناع بتأثير مرخٍ للعضلات، مما يجعله أداة مفيدة لتخفيف أنواع مختلفة من الألم. 

يمكن أن يوفر وضع عصير النعناع على الجبهة والصدغين راحة من الصداع، في حين أن البلسم والزيوت التي تحتوي على النعناع يمكن أن تكون فعالة في تهدئة العضلات المؤلمة وتقليل الانزعاج.

يمنحك بشرة متوهجة

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب والبثور، في حين أن التركيز العالي من حمض الساليسيليك الموجود في أوراق النعناع يمكن أن يعمل كعلاج قوي مضاد لحب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل النعناع كمنظف فعال للبشرة، مما يساعد على إزالة الشوائب واستعادة توهجها الصحي. من خلال القضاء على الجذور الحرة من الجسم، تعمل خصائص النعناع المضادة للأكسدة أيضًا على تعزيز البشرة النظيفة والشبابية.

النعناع هو عشب متعدد الاستخدامات له مجموعة من الفوائد الصحية، سواء تم الاستمتاع به كشاي، أو تم تطبيقه موضعيًا كزيت أو بلسم، أو تم دمجه في الوجبات والوجبات الخفيفة، فإن النعناع يقدم مجموعة من الفوائد المحتملة لأولئك الذين يسعون إلى طريقة طبيعية لدعم صحتهم.