الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن للسكتة الدماغية التأثير على النوم؟

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 02:30 م
السكتة الدماغية..
السكتة الدماغية.. أرشيفية


وفقًا لدراسة نُشرت في العدد الإلكتروني لمجلة Neurology في 11 سبتمبر 2024، فإن الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية قد يكونون أكثر عرضة للنوم كثيرًا أو قليلًا مقارنة بمن لم يصابوا بسكتة دماغية سابقة، ولا تثبت الدراسة أن السكتة الدماغية تسبب نومًا غير طبيعي؛ بل تظهر فقط ارتباطًا.

وقالت مؤلفة الدراسة سارة حساني دكتوراه في الطب، من كلية الطب بجامعة ديوك في دورهام بولاية نورث كارولينا، وعضو الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب: يعتبر النوم بالقدر المناسب ضروريًا لصحة الدماغ والقلب المثالية.

وأضافت أننا نعلم أن النوم الطويل أو القصير بشكل غير طبيعي بعد السكتة الدماغية يمكن أن يؤثر على التعافي ويؤدي إلى تدهور نوعية الحياة، لذلك يجب أن تدفعنا هذه النتائج إلى فحص هذه المشكلات والنظر في كيفية مساعدة الأشخاص على تحسين عادات نومهم.

تفاصيل الدراسة

وشملت الدراسة 39559 شخصًا من بين المجموعة، أصيب 1572 شخصًا بسكتة دماغية ولم يُصاب 37987 شخصًا بسكتة دماغية.

كل عامين، سُئل المشاركون عن مقدار النوم الذي يحصلون عليه عادةً في الليل في أيام الأسبوع أو أيام العمل، وتم تقسيم مدة النوم إلى ثلاث فئات: قصيرة، أقل من ست ساعات؛ طبيعية، من ست إلى ثماني ساعات؛ وطويلة، ثماني ساعات أو أكثر من النوم.

نظر الباحثون في عدد المرات التي حصل فيها المشاركون على نوم طبيعي، والذي تم تعريفه بست إلى ثماني ساعات.

كانت مدة النوم الطبيعية أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بسكتة دماغية سابقة لجميع الفئات العمرية بنسبة 32٪ مقابل 54٪ للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عامًا؛ 47٪ مقابل 55٪ للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عامًا؛ و45٪ مقابل 54٪ للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

بعد تعديل العوامل التي يمكن أن تؤثر على النوم مثل العمر والوزن وارتفاع ضغط الدم، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية كانوا أكثر عرضة بنسبة 54٪ للإبلاغ عن أكثر من ثماني ساعات من النوم في الليلة مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بسكتة دماغية. 

كان أولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية أكثر عرضة بنسبة 50٪ للحصول على أقل من ست ساعات من النوم في الليلة مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بسكتة دماغية.

في الأبحاث السابقة، ارتبطت السكتة الدماغية بالنوم غير الطبيعي، وخاصة انقطاع النفس أثناء النوم.

تعتبر حالات مثل الأرق والنعاس المفرط شائعة لدى مرضى السكتة الدماغية وقد تحدث كنتيجة مباشرة أو غير مباشرة للسكتة الدماغية نفسها. 

وينبغي للأبحاث المستقبلية استكشاف الروابط بين السكتة الدماغية ومدة النوم وتحديد تأثير مدة النوم على النتائج بعد السكتة الدماغية.

كان أحد قيود الدراسة هو أن ساعات النوم كانت تُبلغ عنها ذاتيًا، لذلك قد لا يتذكر المشاركون بدقة مقدار نومهم.