الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رؤى علاجية جديدة حول سرطان الدم الليمفاوي.. ما هي؟ المزمن

السبت 14/سبتمبر/2024 - 06:11 م
سرطان الدم الليمفاوي
سرطان الدم الليمفاوي


توصل علماء وباحثون إلى رؤى جديدة حول سرطان الدم الليمفاوي المزمن، خلال دراسة تسلسل الحمض النووي الريبي.

أصبح تسلسل الحمض النووي الريبي حجر الزاوية في دراسة التعبير الجيني، حيث يوفر رؤى تتجاوز مجرد وفرة نسخ الحمض النووي الريبي المرسال.

ومن بين المجالات التي تحظى باهتمام متزايد الوصل البديل، وهي العملية التي تسمح لجين واحد بإنتاج متغيرات نسخ متعددة وبالتالي أشكال بروتينية ذات وظائف مختلفة محتملة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

في سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)، تم توثيق الطفرات في جين عامل الربط SF3B1 بشكل جيد، إلا أن الآثار الأوسع لطفرة SF3B1 لم يتم استكشافها بشكل كافٍ.

في دراسة نشرت في مجلة Leukemia، أجرى باحثون من مجموعة أبحاث علم الوراثة السريرية في قسم الطب الجزيئي والجراحة تحليلًا معمقًا لطفرة SF3B1 في سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

ركز الفريق، بقيادة الدكتور ريتشارد روزنكويست برانديل، أستاذ علم الوراثة السريرية، على مجموعة فرعية محددة من المرضى المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن - أي أولئك الذين يعانون من شكل سريري عدواني من المرض حيث تم العثور على طفرات SF3B1 في ما يصل إلى 50٪.

وباستخدام تسلسل الحمض النووي الريبي لعينات من 35 مريضًا، حدد الفريق أحداث ربط مهمة مرتبطة بهذه الطفرات، وكشف عن أحداث ربط متعددة تؤثر على مجمع إعادة تشكيل الكروماتين BAF غير التقليدي (ncBAF)، وهو منظم وراثي مهم يتحكم في إمكانية الوصول إلى الحمض النووي ويؤثر على التعبير الجيني عن طريق تغيير بنية الكروماتين.

وشمل ذلك أحداث الربط في الوحدة الفرعية BRD9 لمجمع ncBAF وثمانية متفاعلات إضافية مع ncBAF، وتم التحقق من صحة النتائج من خلال تسلسل الحمض النووي الريبي الطويل وتحليل تسلسل الحمض النووي الريبي الموسع لعينات من 139 مريضًا مصابًا بسرطان الدم الليمفاوي المزمن، مما عزز الارتباط بين طفرات SF3B1 وأحداث الربط هذه.

تتميز هذه الدراسة بشكل خاص بتأكيدها على مركب ncBAF، وهي المنطقة التي حظيت حتى الآن باهتمام محدود في أبحاث سرطان الدم الليمفاوي المزمن. ومن بين النتائج الأكثر إثارة للاهتمام في الدراسة تحديد متغير بديل لوصلة BRD9 ينتج شكلًا بروتينيًا متماثلًا ببنية طرفية متغيرة.

أظهر هذا الشكل المتماثل تفاعلًا متزايدًا مع مركب ncBAF مع إظهار ارتباط أقل ببروتينات مهمة أخرى بما في ذلك SPEN وBRCA2 وCHD9.

وأوضح الدكتور براندل قائلًا: "هذه خطوة مهمة إلى الأمام في فهمنا لعلم الأمراض الخاص بسرطان الدم الليمفاوي المزمن".

وأضاف: "لقد ارتبطت طفرات SF3B1 منذ فترة طويلة بسوء التشخيص في سرطان الدم الليمفاوي المزمن. وتسلط دراستنا الضوء على آلية مرضية جديدة حيث يؤدي خلل تنظيم الوصلات الناتج عن طفرات SF3B1 إلى تغيير شبكة تفاعل مجمع ncBAF، مما قد يساهم في الطبيعة العدوانية لسرطان الدم الليمفاوي المزمن المتحور بواسطة SF3B1".

كما تسلط الدراسة الضوء على أهمية الربط البديل في أبحاث السرطان.

وأشار بليز أودر، المؤلف الأول المشترك، إلى أن "معظم دراسات تسلسل الحمض النووي الريبي في سرطان الدم الليمفاوي المزمن تركز بشكل أساسي على تغييرات التعبير الجيني، لكن عملنا يوضح أهمية الربط البديل - وهو بُعد غالبًا ما يتم تجاهله ولكنه مهم في بيولوجيا السرطان، وخاصة في سياق طفرات عوامل الربط مثل SF3B1".

ويؤكد اكتشاف أحداث الربط هذه على الحاجة إلى أدوات بحث أكثر تخصصًا لدراسة الربط البديل في السرطان.

قال الدكتور دانييل هاجرستراند، المؤلف الأول المشارك في الدراسة: "لفهم الأمراض المعقدة مثل سرطان الدم الليمفاوي المزمن بشكل كامل، نحتاج إلى تطوير قواعد بيانات ربط محددة للأمراض وتوسيع مجموعات البيانات العامة لتشمل بعد الربط".

وأضاف: "إن عملنا، الذي استخدم أيضًا مجموعات البيانات المتاحة للجمهور، يؤكد على الإمكانات الهائلة الموجودة في البيانات المنشورة بالفعل وأهمية استكشاف هذه الموارد القيمة بشكل أكبر".

إن النتائج التي توصل إليها الفريق لها آثار مهمة على الأبحاث المستقبلية، وخاصة تسليط الضوء على الدور المحدد لـ BRD9 في سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

يشير اكتشاف الشكل الجديد لـ BRD9 والتفاعلات المتغيرة لمجمع إعادة تشكيل الكروماتين ncBAF إلى أن BRD9 قد يكون هدفًا علاجيًا محتملًا لسرطان الدم الليمفاوي المزمن المتحور بـSF3B1.

وأظهرت الدراسة أن استنزاف BRD9 يزيد حساسية كل من خطوط الخلايا وخلايا CLL الأولية، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من التحقيق لفهم الإمكانات العلاجية بشكل أفضل وأفضل السبل للاستفادة من هذه النتائج.

وعلى نطاق أوسع، يؤكد البحث على أهمية طفرات SF3B1 في السلوك العدواني لسرطان الدم الليمفاوي المزمن ويلفت الانتباه إلى أهمية الربط البديل في بيولوجيا السرطان بشكل عام.