الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج محتمل لـ سرطان الدم عند الأطفال| تفاصيل

الأحد 01/سبتمبر/2024 - 02:00 ص
سرطان الدم
سرطان الدم


نجح علماء من معهد فان أندل وكلية طب إيكان في مستشفى ماونت سيناي في تطوير مركب قوي مضاد للسرطان يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في نوع من سرطان الدم يصعب علاجه يصيب الأطفال.

نشرت النتائج في مجلة Science Advances.

علاج محتمل لسرطان الدم

يستهدف المركب MS-41 ويدمر ENL، وهو بروتين ضروري لتطور ابيضاض الدم الناتج عن إعادة ترتيب MLL، وبدون ENL، تفقد خلايا ابيضاض الدم القدرة على التكاثر والانتشار.

قال البروفيسور هونج وين، من معهد فاي، والمشارك في تأليف دراسة تصف النتائج: "ما يصل إلى 80% من حالات سرطان الدم الحاد عند الرضع مرتبطة بمشاكل في جين MLL، ومع ذلك هناك عدد قليل من العلاجات الفعالة لسرطان الدم المعاد ترتيبه بواسطة MLL".

وأضاف: "MS-41 هو مركب تجريبي جديد يستهدف بشكل فعال آلية البقاء المركزية في خلايا سرطان الدم ويحللها".

وتابع: "نتائجنا المبكرة واعدة، ونحن متحمسون لمواصلة تطوير MS-41 كعلاج محتمل لسرطان الدم".

ينتمي MS-41 إلى عائلة من المركبات المقاومة للسرطان والتي تسمى PROTAC degraders، وهو نهج شائع بشكل متزايد لتطوير أدوية السرطان.

على عكس مثبطات الجزيئات الصغيرة التقليدية، تعمل مثبطات PROTAC على إزالة البروتينات المستهدفة تمامًا، مما يمكنها من تقديم تأثيرات علاجية قوية بجرعات منخفضة مع آثار جانبية أقل.

غالبًا ما تتطلب مثبطات PROTAC أيضًا علاجًا أقل تكرارًا من أدوية السرطان الأخرى المتاحة حاليًا.

وتكشف النتائج أيضًا أن MS-41 لم يضر بالخلايا السليمة عند اختباره على نماذج الفئران. وتعتبر مثل هذه المركبات مرغوبة كأدوية لأنها أقل عرضة للتسبب في آثار جانبية.

وفي المستقبل، سوف تقوم وين وزملاؤها بالتحقيق في MS-41 في نماذج إضافية لتقييم ما إذا كان من الممكن تطبيقه في أنواع أخرى من سرطان الدم الحاد المرتبط بـ ENL وأنواع السرطان مثل ورم ويلمز.