الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أحمي نفسي من الجلطات الدماغية؟.. إليك هذه الطرق البسيطة

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 05:00 م
الجلطة الدماغية
الجلطة الدماغية


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الحماية من الجلطات الدماغية، وخاصة بين الشباب، فقد أصبحوا معرضين للإصابة بالمرض مما يحدث لهم إعاقة وتستمر إعادة التأهيل فترة طويلة.

الجلطة الدماغية 

احمِ نفسك من الجلطات الدماغية بهذه الطرق البسيطة

وقالت الدكتورة ناتاليا موزجيخينا؛ أخصائية طب الأعصاب، إنه يجب قياس ضغط الدم ومعرفة مستويات الكوليسرول في الدم وهذا لأن مصابي السكر من أكثر المرضى عرضة للجلطات الدماغية بحوالي 2.5 مرة مقارنة بالآخرين. 

وأضافت طبيبة الأعصاب، أن من يعانون من قصور القلب عرضة للسكتات الدماغية ومن لديهم زيادة في الوزن ومن لديهم الحالة المزاجية سيئة طول الوقت.

ونصحت  أخصائية طب الأعصاب، بضرورة الإقلاع عن التدخين واتباع نظام صحي جيد لتفادي مخاطر الإصابة بزيادة الوزن، وممارسة التمارين الرياضية على الأقل، من 2 لـ 2،5 ساعة في اليوم. 

وأشارت أخصائية طب الأعصاب، إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وتناول الخضراوات والفواكه، والابتعاد عن التدخين الذي يسبب تشنجا للأوعية الدموية، مما يؤدي للتقليل من كمية الدم المتدفقة للدماغ.

أعراض الجلطة الدماغية التي تستدعي الفحص

وعن أعراض الجلطة الدماغية التي تستدعي الفحص الطبي تتمثل في النقاط التالية:

  • تشوه تناسق الوجه
  • ضعف النطق
  • عدم القدرة على رفع الذراعين
  • ميل اللسان
  • الدوخة
  • الغثيان والتقيؤ

وعند ظهور الأعراض السابقة الأمر لا يستدعي التأخير، فيجب على الفور استدعاء سيارة الإسعاف لنقل المصاب للمستشفى في أول 4 ساعات، لمنع إصابة المريض بالإعاقة، وقد تكون دائمة لأن حوالي 10 بالمئة من المصابين بالجلطة يرجعون لحياتهم الطبيعية، وحوالي 90 بالمئة يُصابون بإعاقة، حيث يجب العلاج سريعا للزيادة من فرصة الشفاء والتعافي من المرض.

عوامل تزيد من الجلطة الدماغية

1- من تخطوا سن الـ 55 عاما أكثر عرضة للخطر.

2- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لـ 200 ملليجرام لكل ديسيلتر.

3- التدخين ومرض السكر والسمنة ومرض القلب والاوعية الدموية وحبوب منع الحمل.

4- من يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي 140 ملليمتر زئبق أو أكثر والانبساطي 90 ملليمتر زئبقي أو أكثر معرضون لخطر الإصابة بالجلطة الدماغية.