الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح لتجنب الإصابة بألم الظهر.. ومتى تستدعي الحالة الفحص الطبي؟

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 01:31 م
ألم الظهر
ألم الظهر


تعتبر آلام أسفل الظهر مشكلة شائعة وتؤثر على العديد من الأشخاص حول العالم، وألم الظهر ينتج عن إجهاد العضلات أو وضعية غير صحيحة أو الجلوس لفترة طويلة.

نصائح لتجنب الإصابة بألم الظهر

وكشف موقع تايمز ناو، مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر الإصابة بألم الظهر، حيث يتعرض الشخص لألم الظهر نتيجة اتباع عادات خاطئة أو حياة غير مستقرة ووضعيات غير مناسبة للجلوس أو من لديهم زيادة في الوزن وحركتهم قليلة.

مماسة النشاط البدني

ووفقا لموقع؛ فيجب ممارسة النشاط البدني لمنع تفاقم ألم الظهر فعد الشعور براحة الظهر تستطيع ممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي دون التعرض للمخاطر، فالخمول لفترات طويلة بشكل خطورة على صحة الظهر والعمود الفقري ويصبح متيبسا وضعيفا ولا يستطيع الشخص قادر على الحركة بشكل جيد.

ممارسة تمارين المشي

وتمارين المشي تمنع تفاقم ألم الظهر، والمشي مفيد للعمود الفقري، حيث يمكن المشي لمسافات قصيرة مع زيادة المسافة بالتدريج مع الوقت للحصول على صحة أفضل.

العمل على تغيير وضعية الجسم كل فترة

ولا يجب الجلوس في وضعية واحدة فترات طويلة والأفضل تغيير وضعية الجسم كل فترة فاتباع وضعية معينة لفترات طويلة يعمل على ألم الظهر والبقاء في الوضعية يسبب زيادة الألم والعمود الفقري يتطلب الحركة وعدم الجلس فترة طويلة والتحرك لدقائق.

السباحة

وتعتبر السباحة الاستقرار للعضلات وتمنح الظهر استعادة استقراره ولا يحدث ضغط غير ضروري على العمود الفقري.

التوقف عن التدخين

ولتفادي مخاطر ألم اسفل الظهر يجب التوقف عن التدخين؛ حيث إن النيكوتين يمنع تدفق الدم للعمو الفقري مما يحدث ألم في فقراته فانخفاض تدفق الدم يتسبب في تنكس العمود الفقري.

الم الظهر 

متى يجب استشارة الطبيب؟

ويمكن استشارة الطبيب عندما يستمر ألم الظهر لأكثر من بضعة أسابيع؛ حيث إن الألم لا يتحسن مع الراحة ويزداد، كما ينتشر في الساقين إذا امتد أسفل الركبة ويسبب ضعف وخذر ووخز في الساق.

كما يجب مراجعة الطبيب أيضا عند فقدان الوزن فجأة دون سبب مباشر مع ألم الظهر، أو الإصابة بالحمة ومشاكل في الأمعاء والمثانة، وعند السقوط على الظهر وتعرض المصاب للألم الشديد.