الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

داء فرايبرغ| تعرف على الأسباب والأعراض.. وكل ما يتعلق به

الخميس 19/سبتمبر/2024 - 01:00 ص
داء فرايبرغ.. أرشيفية
داء فرايبرغ.. أرشيفية


تحدث الدكتور حازم شقير، استشاري جراحة العظام، عن داء فرايبرغ، وهو مرض يتم تشخيصه بشكل متكرر عند البالغين، عبارة عن نخر فى رأس عظمة مشطية القدم نتيجة لنقص الإمداد الدموي لرأس عظمة مشطية القدم( ذلك الجزء من عظمة الإصبع التي تربط إصبع القدم بالقدم) مما يؤدي في النهاية إلى خشونة في المفصل. 

أسباب داء فرايبرغ

وذكر حازم شقير، أنه لا يوجد سبب محدد يؤدي للاصابة بهذا المرض، لكن الإجهاد المتكرر( مثل إرتداء أحذية الكعب العالي) أو تلقي الصدمات والإصابات أو وجود مشط طويل مقارنة مع المشط المجاور له، قد تعزز من الإصابة بهذا المرض.

أعراض داء فرايبرغ

وأوضح استشاري جراحة العظام، أن وجود ألم وتصلب في مفصل إصبع القدم هي من الأعراض والشكاوي الأكثر شيوعًا، قد يكون لدى البعض تورم واحمرار طفيف بسبب التهاب الأنسجة الرخوة المحيطة، قد يظهر نتوء عظمي في وقت لاحق في هذه الحالة، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالألم عند محاولة تحريك مفصل إصبع القدم.

Freiberg disease - Wikipedia

تشخيص داء فرايبرغ

وعن تشخيص داء فرايبرغ، ذكر استشاري جراحة العظام، أن الاستشاري سيقوم بفحص قدمك سريريًا وإجراء الأشعة السينية للقدم، هذا عادة يجعل التشخيص واضحًا، تؤخذ الأشعة السينية لتحديد ما إذا كان هناك أي خشونة في مفصل الأصبع أو وجود مشط طويل مقارنة مع المشط المجاور له.

هل يمكن أن تسوء الحالة؟

يعمل الناس بشكل طبيعي مع داء فرايبرغ لسنوات دون أي أعراض مزعجة، ولكن إذا تفاقمت الأعراض خاصة بسبب عوامل الخشومة في المفصل فسيكون من المفيد مناقشة الخيارات العلاجية.

علاج داء فرايبرغ

وكشف استشاري جراحة العظام، أن خيارات علاج دراء فرايبرغ تنقسم إلى درجة شدة الأعراض، فمعظم المرضى يبحثون عن المشورة والطمأنينة، وتنقسم إلى:

الخيارات غير الجراحية:

  • تعديلات الأحذية واستخدام الجبائر:

الحذاء الواسع سيمنع النتؤ العظمي من الإحتكاك في الحذاء، أو الدعسات الطبية المصممة بطريقة معينة لتخفيف حركة المفصل المصاب قد تخفف من هذه الأعراض.

الخيارات الجراحية:

الجراحة هي آخر خيار يجب اللجوء إليه ولا يفضل اللجوء إليه إلا بعد استنفاذ الطرق الغير جراحية المذكورة أعلاه، في وقت مبكر من هذا المرض يتم إعادة هيكلة سطح المفصل المصاب عن طريق "قص العظم" بطرق معينة لتخفيف هذه الأعراض. 

أما في الحالات المتأخرة إذا حدثت خشونة في المفصل يتم إزالة النتوء العظمي الذي يؤثر على المفصل وكلاهما إجراءات جراحية بسيطة نسبيًا، لمعلومات أكثر عن الطرق الجراحية يرجي مراجعة استشاري جراحة القدم والكاحل 

هل الجراحة ضرورية ؟

وأشار استشاري جراحة العظام، إلى أنه يجب إتخاذ إجراء الجراحة في حالة إستنفاذ الخيارات غير الجراحية المذكورة أعلاه، وفي الغالب يستفيد غالبية المرضى من تعديلات إرتداء الأحذية. 

إذا استمرت الأعراض في التأثير على نمط الحياة والوظيفة على الرغم من إتباع الخيارات الغير جراحية، فقد تتم مناقشة الجراحة مع الإستشاري المتخصص فى جراحة عظام القدم والكاحل.