الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالة عكس القدم المسطحة.. تعرف على أعراض القدم الكهفية

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 03:00 ص
أعراض القدم الكهفية..
أعراض القدم الكهفية.. أرشيفية


تحدث الدكتور حازم شقير، استشاري جراحة العظام، عن أعراض القدم الكهفية، موضحًا أنها القدم الكهفية تكون ذات قوس أعلى من الطبيعي؛ مما يجعل الكعب مائلًا إلى الداخل مع دورانه إلى الخلف، وبالتالي يضع وزنا أكبر من المعتاد على كعب القدم أثناء الوقوف والسير؛ لذا يتسبب بالشعور بالألم وعدم الاستقرار.

وذكر استشاري جراحة العظام، ان القدم الكهفية عادةً ما تظهر في مرحلة الطفولة وغالبًا ما تصيب كلا القدمين، كما تعتبر هذه الحالة هي عكس القدم المسطحة ( فلات فووت ).

قد تتدرج خيارات العلاج من العلاج التحفظي باستخدام الدعامات إلى العلاج الجراحي من نقل الأوتار وإعادة تشكيل أو دمج العظام والمفاصل اعتمادًا على عمر المريض ودرجة التشوه والتصلب، وفيما السطور التالية نستعرض أعراض القدم الكهفية.

أعراض القدم الكهفية

وأوضح استشاري جراحة العظام، أن الأقواس العالية بشكل استثنائي تتسبب في تطبيق ضغط غير طبيعي على عظام مقدمة القدم، والتي تُعرف باسم مشط القدم أو قاعدة أصابع القدم، هذا الضغط يمكن أن يؤدي إلى الألم، بخاصة في الكعب وفي جانب القدم وقاعدة أصابع القدم.

أعراض القدم الكهفية.. أرشيفية

وأضاف، أنه عادة ما يتحسن ألم المشط عند الراحة ويزداد سوءًا أثناء الوقوف أو المشي أو التمرين، يمكن أن يؤدي ثني القدم أيضًا إلى تفاقم الألم، ويعد ألمًا حادًا ومؤلمًا أو حارقًا مصاحب بوخز أو تنميل في أصابع القدم، كما يمكن أن يتفاقم بمرور الوقت ليشمل أجزاء أخرى من الجسم، مثل أسفل الظهر والفخذين.

تعمل الأقواس العالية أيضًا على تقصير القدم بشكل فعال، مما يجعل من الصعب على المرضى الذين يعانون من هذه الحالة العثور على الأحذية التي تناسبهم بشكل صحيح.

إلى جانب القوس المرتفع الملحوظ للقدم وما يصاحب ذلك من عدم الراحة، قد تشتمل القدم الكهفية على عدة أعراض أخرى وكلما طالت مدة الأعراض، يكون التشوه أكثر صلابة، ومنها ما يلي، ومن أبرز أعراض القدم الكهفية:

  • ضعف القدم والتعب في حالات الوقوف والمشي أو الجري لفترات طويلة.
  • أصابع المطرقة وهو ثني أصبع القدم عند المفصل الأوسط، مما يخلق مظهر المطرقة، وعادةً ما يصيب إصبع القدم الثاني أو الثالث أو الرابع.
  • أصابع مخلبية بسبب التواء مفاصل أصابع القدم بشكل غير عادي.
  • عدم استقرار القدم، مما قد يعرض الكاحل إلى التواء أو الكسر.
  • قيود متزايدة على القدرة على المشي وفي كثير من الحالات لا يمكن المشي إلا بارتداء أحذية تقويم العظام.
  • تدلي القدم، مما يتسبب في سحب المصابين لأقدامهم عند المشي.