الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من سلالة جديدة من كورونا.. ما أعراض XEC وإجراءات الوقاية؟

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 09:30 ص
كورونا
كورونا


حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار سلالة جديدة من كورونا من متغير أوميكرون ويطلق عليها اسم XEC، فقد ظهرت في ألمانيا في يونيو الماضي، وبعد ذلك انتشر المتحور في العديد من البلدان، حيث تم تحديد هذا المتغير في 27 دولة أخرى، مثل بولندا ولوكسمبورج والنرويج وأوكرانيا والصين والدنمارك والمملكة المتحدة والبرتغال وهولندا، فما هي أعراض السلالة الجديدة وطرق الوقاية.

سلالة XEC الجديدة من كورونا 

ووفقا للتقارير العالمية فإن سلالة كورونا الجديدة سريعة الانتشار، وهي سلالة فرعية من متغير أوميكرون، ووفقا لخبراء عبر موقع «هيلث سايد»، فإن الطفرات الجديدة من المحتمل أن تزيد من انتشاره في الخريف.

وعن المقصود بسلالة  XEC، فهي نسخة هجينة من السلالات الفرعية لمتحور أوميكرون، والمهيمنة حاليًا في أوروبا، وانتشرت مؤخرا ومن الممكن أن يصبح متحور فرعي مهيمن مسؤول عن موجة آخرى، حسب ما ذكره معهد سكريبس للأبحاث في كاليفورنيا.

ومن جهته، قال البروفيسور فرانسوا بالوكس، مدير معهد علم الوراثة في جامعة كوليدج لندن، وفقا لوسائل إعلامية، إن السلالة الجديدة تنتقل أسرع من المتحورات الأخرى، واللقاحات لها دور جيد في تقليل شدة العدوى، وهي مصدر جيد للحماية.

الوقت المناسب لانتشار السلالة الجديدة

ووفقا للعلماء، فالسلالة الجديدة تنتشر بسرعة في فصل الشتاء ويصبح متحور كورونا في هذا الفصل أكثر هيمنة، فقد كان سريع الانتشار في 27 دولة ولم يتم معرفة السبب حتى الأن، وهذه السلالة هي جين من متحور اوميكرون  KP.3.1.1، حيث إن هذا المتحور تسبب في إصابة نحو 80 دولة.

كورونا 

أعراض سلالة XEC الجديدة من أوميكرون 

  • الإصابة بالحمى
  • التعرض لالتهاب الحلق والسعال
  • فقدان حاستي الشم والتذوق وفقدان الشهية
  • الشعور بآلم في الجسم

الوقاية من متحورات كورونا

ومن جهتها، قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إنه لا يجب تجاهل التدابير الوقائية مع اتباع النظافة الشخصية والحصول على اللقاحات المخصصة لفيروس كورونا وأخذ جميع الحقن بالجرعات المناسبة للحد من شدة المرض.

ويجب اتباع التدابير الوقائية من كورونا، وهي غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري، وتعقيم الأسطح وتنظيفها والحرص على التباعد الاجتماعي وتهوية المنزل يوميًا.