السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احمِ نفسك من الخرف.. دراسة تكشف أطعمة ومشروبات مفيدة للصحة العقلية

السبت 21/سبتمبر/2024 - 07:00 م
الخرف
الخرف


كشفت دراسة جديدة عن أطعمة ومشروبات مفيدة للصحة العقلية، وتحمي من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل لـ 28%، نظرا لأنها تكون غنية بالفلافونويد (لها خصائص مضادة للأكسدة وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية).

كيفية الحماية من الخرف

ووفقا للباحثين في جامعة كوينز بلفاست، فإن العوامل التي تؤكد إصابة الشخص بالخرف أم لا، هما العمر والجينات، ولكن النظام الغذائي له دور فعال وجيد في الحماية من مرض الخرف مع التقدم في العمر.

وشرح الباحثون تفاصيل الفلافونويد، وهي مركبات موجودة بشكل أساسي في النباتات والفواكه والخضروات ومفيدة للصحة وتحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات السرطان.

كما أن مركبات الفلافونويد في الأطعمة لا تقتصر على الحماية من الخرف فقط بل ترتبط بالحفاظ على الصحة من أمراض القلب والأوعية الدموية وتعزز قدرتك الإدراكية والمعرفية.

ووفقا للعديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن مركبات الفلافونويد تمنع تراكم لويحات بيتا أميلويد التي تسبب مرض ألزهايمر ومشاكل في الدماغ.

الخرف 

أطعمة ومشروبات مفيدة للصحة العقلية

وعن الأطعمة الغنية بمركبات الفلافونويد Flavonoid للحماية من الخرف وتعزيز الصحة العقلية، قال الباحثون في الدراسة إنه يمكن تناول التوت والخضروات الورقية والشاي والشوكولاتة الداكنة.

وقالت البروفيسورة أيدين كاسيدي، من معهد الأمن الغذائي العالمي في كوينز، إن معدلات الإصابة بمرض الخرف في ارتفاع مستمر، وهذا بعد تحليل بيانات لـ 120 ألف شخص بالغ في أعمار من 40 لـ 70 عاما من البنك الحيوي في المملكة المتحدة. 

ونشرت الدراسة في JAMA Network Open، أنه تناول الاشخاص المشاركين حوالي 6 حصص إضافية من الأطعمةوالمشروبات الغنية بالفلافونويد يوميا، من التوت والشاي، وجاءت النتائج مبهرة وقلة نسبة الإصابة بالمرض حوالي 28%. 

والنتائج كانت واضحة لمن لديهم مخاطر وراثية عالية، ومن لديهم مشاكل اكتئابية وانخفضت المخاطر لمن تناولوا 5 أكواب يوميا من الشاي، ونصف وجبة من التوت.

وحسب ما أكدته الدكتورة إيمي جينينغز، مؤلفة الدراسة من كلية العلوم البيولوجية في كوينز، أن الدراسة توضح أن الاستهلاك اليومي للأطعمة الغنية بالفلافونويد تقلل من خطر الإصابة بالخرف، فإن تحسين نوعية الأطعمة التي يتناولها الأشخاص لها دور جيد في التقليل من الإصابة به.