الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحافظين على صحة الجلد؟.. خطوات عليكِ اتباعها

السبت 21/سبتمبر/2024 - 11:00 م
صحة الجلد
صحة الجلد


يجب الحفاظ على صحة الجلد، وحمايته من الجفاف وترطيب البشرة عن طريق اتباع بعض العادات الصحية البسيطة، لاستعادة رونق وحيوية الجلد ومنع الجفاف، حسب ما كشفته الدكتورة نوريا ديانوفا.

ولفتت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن هناك بعض الخطوات التي يجب اعتمادها وتكون مفيدة للجلد، لكن يجب مراجعة الطبيب المعالج واتباع الخطوات الصحية التي لا تشكل خطورة على صحة جلدك.

كيفية الحفاظ على صحة الجلد

ونصحت بضرورة التقليل من منتجات السكريات والإكثار من تناول الفواكه الطازجة والمجففة، لبشرة نضرة، فضلا عن تناول منتجات الحبوب الكاملة والتي تؤدي للتحكم الجيد بمستوى نسبة السكر في الدم.

ويجب إدراج الأطعمة الغنية بفيتامينات B1 وB6 إلى النظام الغذائي، والعمل على ترطيب البشرة بانتظام، وخاصة إذا كان الشخص يتعرض للاشعة فوق البنفسجية الضارة، واستعمال أكوابورين وهي عبارة عن بروتينات غشائية ترطب البشرة.

كما يجب تجنب استخدام مستحضرات تحتوي على الكحول، والنظام الغذائي لا بد أن يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي توجد في الزيوت النباتية والمكسرات والأسماك.

ونصحت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، بضررة الإقلاع عن التدخين، مع تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات A وC والفلافونويد والإيزوفلافونويد التي توجد بنسبة كبيرة في الخضروات والثمار.

صحة الجلد 

نصائح لترطيب البشرة

ووفقا لموقع هيلث، فيجب ترطيب بشرتك عن طريق وضع كريم ترطيب خالي من الزيوت على البشرة، مع تجنب السكريات التي تعرض البشرة للحبوب، ولا يجب قضاء وقت طويل في الاستحمام، والأفضل من 10 لـ 15 دقيقة فقط لمنع جفاف الجلد.

وحسب الموقع، تبين أنه يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية،والحد من التوتر عن طريق اتباع نظاما صحيا لبشرة جيدة، مع ضرورة تقشير البشرة بانتظام وإزالة خلايا الجلد الميتة للقضاء على الجراثيم والبكتيريا، وعدم الإفراط في منتجات العناية بالبشرة والالتزام بالكمية المحددة.

الأطعمة المفيدة لتعزيز صحة الجلد

  • تناول الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية (أوميجا 3) مثل السلمون والماكريل
  • تناول الحمضيات والفراولة لما بهما من فيتامين سي المفيد للجلد
  • تناول الخضراوات الخضراء الداكنة الغنية بفيتامين أ
  • تناول المأكولات البحرية واللحوم والبيض
  • تناول الجبن ومنتجات الصويا